رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال وتركيا يوقعان اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي

نشر
الأمصار

وقع وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية في الصومال معالي السيد عبدالقادر محمد نور جامع، مع نظيره التركي، السيد أبراهام بيلاي، مذكرة تفاهم المشترك البلدين.

جاء ذلك عقب اجتماع ثنائي وآخر على مستوى الوفود، في العاصمة التركية أنقرة، أن الجانبين تبادلا الآراء حول قضايا دفاعية وأمنية ثنائية وإقليمية.

وخلال اللقاء، استعرض الوفدان الجهود المبذولة لبناء قدرات الجيش الوطني وإنجازات التاريخية التي حققها أبطال القوات المسلحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب، لاسيما تحرير العديد من المناطق في جنوب ووسط البلاد.

ولفت غولر، إلى أنهما أكدا تصميمهما على مواصلة تعزيز التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.

وقال “واثق بأن الاتفاقية الإطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي، التي وقعناها اليوم (الخميس) ستسهم في تطوير أكبر لعلاقاتنا العسكرية الثنائية”.

وأوضح غولر، أن الصومال حقق نجاحًا كبيرًا في عملية تشكيل الجيش الوطني مع كتائب “غورغور” (قوات خاصة)، وشكل نموذجًا مهمًا في القارة الإفريقية.

وأردف “نحن في تركيا فخورون جدًا بأن نكون جزءًا من هذه الصورة لنجاح إخواننا الصوماليين، ورغبتنا مشتركة في استمرار علاقاتنا وزيادتها في المرحلة المقبلة”.

من جانبه، شدد الوزيرالدفاع على وجود علاقات قوية وجيدة بين تركيا والصومال.

وبيّن أن هذه العلاقات تعززت بشكل أكبر بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى الصومال عام 2011.

وتابع محمد نور، “بالإضافة إلى العلاقات القائمة بين الوزارتين، فإن الاتفاقية الجديدة التي وقعناها اليوم تشمل مكافحة الإرهاب والتعاون المالي العسكري. ونعتقد أن هذه الاتفاقية سيكون لها إسهامات كبيرة للصومال”.​​​​​​​

قائد الجيش يلتقي بالرئيس الأوغندي

التقى قائد الجيش الوطني الصومالي ، الجنرال إبراهيم شيخ محيي الدين، اليوم الخميس، الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، في القصر الرئاسي الأوغندي.  وذلك خلال زيارته إلى كمبالا.

وناقش الجانبان خلال اللقاء التعاون الأمني ​​و التعاون في مكافحة الإرهاب بين البلدين.

بحث سبل التعاون بين وزير العمل الصومالي ونظيره القطري بالدوحة

اجتمع وزير العمل والشؤون الاجتماعية بجمهورية الصومال الفيدرالية، معالي محمد علمي إبراهيم ، مع نظيره القطري سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وذلك خلال مشاركته في أعمال المنتدى العربي رفيع المستوى للتنمية الاجتماعية متعددة الأبعاد، والذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر

جرى خلال الاجتماع، استعراض أوجه التعاون المشترك في الموضوعات ذات الصلة بمجالات العمل بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.

الصومال يستلم مبلغ 50 ألف دولار من تركيا .. تفاصيل

اجتمع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال السيد محمود معلم عبد الله، مع نائب  السفير التركي لدى البلاد، السيد أرماغان أردوغا.

وتسلم رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث من نائب السفير ، مساعدات مالية قدرها 50 ألف دولار  مخصصة لنقل مساعدات الإغاثة بالمناطق المتضررة من الفيضانات.