رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تقدم لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة بـ190 مليون يورو

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت فنلندا أنها قدمت إلى أوكرانيا الشحنة الثانية والعشرين من المساعدات العسكرية بـ190 مليون يورو.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الفنلندية، اليوم الجمعة، فأن المساعدات تأخذ في الاعتبار احتياجات أوكرانيا وحالة الموارد لقوات الدفاع الفنلندية، ولكن لن يتم الكشف عن المحتوى التفصيلى للشحنة وتفاصيل تسليمها لأسباب أمنية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأشار البيان إلى أن حزمة المساعدات تتضمن أيضًا المنتجات المشتراة من الشركات المصنعة الفنلندية.

وقال وزير الدفاع الفنلندي أنتي هاكانن: "هناك الكثير من الدراية الفنية فى الصناعة المحلية، ونحن نعمل فى وزارة الدفاع لضمان إمكانية استخدام هذه الدراية والإمكانات بشكل أكثر فعالية لدعم أوكرانيا، وأحد الأمثلة على ذلك هو إنتاجنا المحلى للذخيرة، مشيرا إلى أن فنلندا تعمل حاليا على تطوير خطة طويلة المدى لدعم أوكرانيا.

وأضاف أن فنلندا قررت المشاركة فى تحالفات المدفعية وإزالة الألغام العاملة فى إطار مجموعة الاتصال المعنية بالدفاع عن أوكرانيا، والتى تنسق المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

الكرملين يعلق على التغييرات في قيادة الجيش الأوكراني

وفي سياق أخر، أكدت الرئاسة الروسية، اليوم الجمعة، أن التغييرات في الجيش الأوكراني لن تؤثر على نتيجة الصراع.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أنه لا يعتقد أن التغيير في القيادة العسكرية الأوكرانية سيغير نتيجة "العملية العسكرية الروسية الخاصة".

وشدد بيسكوف على أن الهجوم على أوكرانيا سيستمر حتى يتمّ تحقيق الأهداف المحددة له.

ووصفت وسائل الإعلام الغربية الرائدة، استقالة قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني بالقرار المحفوف بالمخاطر، وذكرت أن خلفه ألكسندر سيرسكي له سمعة مثيرة للجدل.

وفي مرسوم نشر اليوم الجمعة، وصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، رئيس الجيش السابق فاليري زالوجني بأنه "بطل أوكرانيا"، بعد يوم واحد من استبدال الجنرال الشعبي في أكبر تغيير للحرب حتى الآن.

تم استبدال زالوجني، الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه بطل وطني للإشراف على المجهود الحربي الأوكراني طوال الحرب الروس الشاملة، بقائد القوات البرية أولكساندر سيرسكي يوم الخميس.

وكان أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، أن روسيا أطلقت 16 طائرة بدون طيار في أوكرانيا خلال الليل مع تدمير الدفاعات الجوية 10 منها.