رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مشروع قطار كربلاء المقدسة - النجف ينقل 25 ألف مسافر بالساعة

نشر
قطار كربلاء - النجف
قطار كربلاء - النجف

أكد وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة، أن مشروع قطار كربلاء المقدسة - النجف الأشرف السريع ينقل 25 ألف مسافر في الساعة.

وقال السعداوي، في بيان، إن "المشروع السككي الاستثماري بين كربلاء المقدسة والنجف الأشرف سيرى النور قريباً"، مبيناً أنه "يربط المدينتين المقدستين بقطار سريع وباستيعاب عال".

وأضاف وزير النقل العراقي، أن "قطارات المشروع ستختصر الزمن بين المدينتين المقدستين بحوالي 20 دقيقة"، مشيراً إلى أن "هناك 4 محطات رئيسة تربط كربلاء بمطار النجف ذهاباً وإياباً".

وبين أن "القطار سيكون معلقاً على جسور، وسيكون بسرعة 240 كم في الساعة"، مشيراً إلى أن "القطار سيتولى نقل 25 ألف مسافر في الساعة الواحدة، وبالتالي فإنه سيسهم في امتصاص زخم الزيارات المليونية بين المدينتين على مدار العام".

ولفت وزير النقل العراقي، إلى أن "وزارة النقل أعدت دراسات وافية حول المشروع، ووضعت اللبنات الأولى للمشروع"، مؤكداً أنه "بالتعاون مع الشركة الاستشارية سنضع اللمسات الأخيرة للمشروع".

وكان مدير عام السكك الحديد، يونس خالد جواد الكعبي، وقع نيابةً عن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، عقداً حول مشروع خط كربلاء - النجف السككي، مع الشركة الماليزية الاستشارية خلال حفل حضره رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وعدد من الوزراء والنواب وشخصيات دبلوماسية وممثلين عن القطاع الخاص.

العراق يعلن افتتاح المحور الثاني للنقل العام في بغداد

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، افتتاح المحور الثاني للنقل العام في العاصمة بغداد، مؤكدا وجود مساع جادة لافتتاح جميع محاور النقل الجماعي في عموم العاصمة بغداد وبقية المحافظات بالتتابع.

وقال السعداوي،: إنه "تم افتتاح المحور الثاني للنقل العام في بغداد، من خلال تفعيل أحد خطوط النقل الجماعي الذي يحمل الرقم 61 سابقا".

وأضاف، أن "المحور يبدأ من ساحة الميدان ثم الرصافي ثم جسر الشهداء ثم منطقة العلاوي وبعدها إلى الزوراء والنسور وتقاطع المنصور، ثم يليها نفق الشرطة والعامرية وشارع العمل الشعبي".

وأشار وزير النقل العراقي، إلى أن "هذا الخط مهم جدا وكبير ويساعد أهالي بغداد من شريحة الدخل المحدود، كونه يمر بالعديد من المناطق والكليات والمعاهد والمولات والأسواق التجارية، ومن شأنه أن يخفف الزحامات المرورية، ويقلل من الانبعاثات المضرة للبيئة".

وأكد السعداوي، "العزم على افتتاح جميع محاور النقل الجماعي في عموم العاصمة بغداد وبقية المحافظات، وتفعيل الطرق والخطوط البالغ عددها 72 خطا في العاصمة بالتتابع".