رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة البلدان الأفريقية للبن: القهوة الإثيوبية تتمتع بقدرة تنافسية عالية

نشر
الأمصار

قال الأمين العام لمنظمة البلدان الأفريقية للبن (IACO)، إن القهوة الإثيوبية تتمتع بقدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية.

وفي مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال الأمين العام لمنظمة البلدان الأفريقية للبن، سولومون روتيجا، إن القهوة الإثيوبية تتمتع بتقييمات عالية جدًا وجيدة على مستوى العالم.

وسلط الضوء على الاستهلاك المحلي بنسبة 50 في المائة كميزة للقهوة الإثيوبية، وذكر أنها ذات قدرة تنافسية عالية لأنها تنافس الأسواق المحلية والدولية.

وأضاف الأمين العام أنه من دواعي الشرف أن يكون لدينا واحد من أعلى معدلات استهلاك الفرد في أفريقيا لأن 50 بالمائة من القهوة يستهلكها السكان المحليون.

وفي تعليقه على أهمية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) بالنسبة للبن في أفريقيا بشكل عام، قال إنها فرصة لتعزيز التجارة الإقليمية بين الدول المنتجة للبن والدول المستهلكة.

وهذا سيخلق فرصة للدول المنتجة للبن، مثل إثيوبيا، لتصدير القهوة مباشرة إلى شمال أفريقيا دون الخروج والعودة عبر البحر الأبيض المتوسط.

لذا، فإن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وهي واحدة من أكبر مناطق التجارة الحرة الدولية التي تغطي ما لا يقل عن 55 دولة عضوًا في إفريقيا، تمثل فرصة كبيرة لمنظمة البلدان الإفريقية للبن (IACO) لتزويد الدول الأعضاء بأسواق جديدة في القارة.

 

إثيوبيا: ضمان السلام في منطقة القرن الأفريقي أمر محوري لتحقيق آفاق أفضل


صرح وزير السلام الإثيوبي بينالف أندوالم أن استغلال الإمكانات غير المستغلة في القرن الأفريقي أمر بالغ الأهمية لتحقيق المنافع المشتركة وضمان السلام في المنطقة.

انعقد مؤتمر تحت شعار: "دور مؤسسات التعليم العالي في بناء السلام والتنمية الشاملة في إثيوبيا وجيبوتي وأرض الصومال" في مدينة دير داوا بإثيوبيا.

وناقش المؤتمر القضايا الملحة التي تواجه المنطقة، بما في ذلك التحديات والفرص في مجال السلام والأمن في المنطقة.

 

وفي كلمته، حث بنلاف الجامعات في المنطقة على الاستفادة من أبحاثها وخبراتها لمواجهة التحديات المشتركة مثل الصراع والجفاف والإرهاب.

وقال الوزير إنه يتعين على مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي والاضطلاع بمسؤولياتها في إقامة سلام دائم وأنشطة التنمية.

أجندة الاتحاد الأفريقي

وشدد الوزير على الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها، وسلط الضوء على الدور الحاسم الذي ستلعبه الجامعات في تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063.

وتحقيقًا لهذه الغاية، أكد بنلاف على الحاجة إلى بذل جهود تعاونية بين إثيوبيا وأرض الصومال وجيبوتي لتعزيز التعاون الإقليمي من خلال الدعم والتعاون البحثي بين الجامعات.
وأشار الوزير إلى أن إثيوبيا تبذل أقصى جهدها من أجل التكامل الإقليمي وضمان السلام.

 

وعلى الرغم من أن منطقة القرن الأفريقي تتمتع بموارد تنموية، وذكر الوزير أن المشكلات التي من صنع الإنسان والطبيعية أعاقت المنطقة من استغلال الموارد.

ونظرا للصعوبات، دعا الوزير مؤسسات التعليم العالي إلى العمل الجاد من خلال أبحاثها الدقيقة والتوصية بالحلول التي يمكن أن تحقق السلام والتنمية الدائمين.

ولهذا، من الضروري تعزيز العلاقات الشعبية بين إثيوبيا وجيبوتي وأرض الصومال وتعزيز التعاون.

وزير الدولة للسلام الإثيوبي كيردين تيزيرا

ومن جانبه، قال وزير الدولة للسلام، كيردين تيزيرا، إن الجامعات تتحمل مسؤوليات هائلة لإجراء البحوث واقتراح حلول سياسية لمعالجة صعوبات الصراع وتغير المناخ في المنطقة.

وقال كيريدين إن التعاون بين الجامعات في القرن الأفريقي له دور فعال.