رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هيئة الاستثمار تعلن موعد طرح مشروعي مترو بغداد وقطار كربلاء نحف

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار بالعراق، حيدر محمد مكية، اليوم الخميس، عن موعد الإعلان عن فرصتين إستثماريتين نوعيتين في قطاع النقل لحل مشكلة الاختناقات المرورية وبشكل جذري.

وقال مكية في بيان له، أن "الهيئة الوطنية للإستثمار  بالعراق حريصة على تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية المتعلقة في فك الإختناقات المرورية ومعالجتها طبقا للأساليب الإستثمارية الخاصة بالمشاريع المتطورة في مجال النقل".

وأوضح مكية، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ماضٍ في إستكمال المشاريع الخدمية والتنموية الواعدة في العام 2024 (عام الإنجازات)، مبينا أن الهيئة الوطنية تتابع تنفيذ المشاريع الإستثمارية المهمة الخدمية التي تمس حياة المواطنين مباشرة، ومنها مشاريع النقل والسكن وغيرها. 

وأضاف، أن "التوجه الحالي نحو الإعلان عن فرصتين استثماريتين في قطاع النقل لفك ومعالجة الإختناقات المرورية، طبقا لإسلوب إستثماري نوعي يمتاز بموديل اقتصادي وفني ومالي حديث ( DBOMFT)وهو اساس نجاح الفرصتين الاستثماريتين، مشيرا الى أن الهيئة ستوفر التسهيلات والمزايا الضامنة لحقوق المستثمرين الدوليين والشركات المتخصصة، وتأمين دعائم البيئة الإستثمارية الجاذبة للمشاريع الحيوية في العراق".  

وتابع مكية، أن "إختيار الشركات الدولية المنفذة سيكون عن طريق الإستشاري الدولي الخاص بالحكومة العراقية الذي تم توقيع عقد عمله للمشروعين ، إذ ستكون من مهمته التدقيق وإختيار أفضل العروض.

ونوه رئيس الهيئة الوطنية، أن "الإعلان عن الفرصتين الاستثماريتين ( مترو بغداد ومترو نجف-كربلاء) سيكون متاحا للشركات الدولية والمستثمرين على بوابة الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الوطنية للإستثمار بدء من تاريخ 2024/2/12

 

السوداني: جهود تبذل لإبرام مذكرة تفاهم عسكري ثنائي بين العراق وإسبانيا

وكان أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن جهوداً تبذل لإبرام مذكرة تفاهم عسكري ثنائي بين العراق وإسبانيا.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان له أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، استقبل وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس والوفد المرافق لها، وشهد اللقاء استعراض مجمل العلاقات العراقية الإسبانية والتعاون في مجال الأمن والدفاع، والشراكة على مختلف الصعد".

وثمّن رئيس الوزراء العراقي، "الدور الإسباني ضمن جهود بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق"، مؤكداً أن "الإصرار على انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق يأتي بعد ما اكتسبت القوات العراقية من قدرات متقدمة في مكافحة الإرهاب، ولم تعد فلول داعش تشكل تهديداً للدولة العراقية".

وأشار السوداني، إلى "الجهود المبذولة حالياً لإبرام مذكرة تفاهم عسكري ثنائي بين العراق وإسبانيا، وهي جزء من اتفاقية الشراكة الشاملة التي نوقشت مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، فضلاً عن التعاون في مجالات أخرى وإسهام الشركات الإسبانية في تحديث البنى التحتية ومشاريع التنمية في العراق".