رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأسدي يعلن قرب إطلاق مشروع القطار السريع بين أربع محافظات

نشر
الأمصار

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل العراقي ناصر الأسدي، اليوم الأربعاء، مسار مشروع القطار السريع بين النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، فيما أشار الى أنه سيشمل أربع محافظات.

وقال الأسدي ، إن "هناك مشاريع للقطار السريع سيتم الإعلان عنها قريباً"، موضحاً أن "المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع سـتكون بين الأماكن الدينية لكثرة الزائرين، وخاصة بين محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة حيث ستكون سرعته 240 كيلو متراً في الساعة وينقل مليون زائر يومياً ‫ذهاباً وإياباً".

وأضاف الأسدي، أن "القطار السريع سيغطي مطاري النجف الأشرف وكربلاء المقدسة والأماكن الدينية وسيكون قريباً من الأماكن المقدسة لكي يستفيد منه كبار السن والمعاقين"، مشيراً إلى أن "القطار سيكون معلقاً ومساره من مطار النجف الأشرف إلى صافي الصفا ثم مطار كربلاء المقدسة ثم إلى الحرمين في المحافظة".

ولفت إلى أن "هناك مرحلة أخرى لإنشاء قطار بين كربلاء المقدسة وبغداد والمرحلة الثالثة بين بغداد وسامراء"، مؤكداً أن "المشروع سيعلن عنه قريباً جداً".

النفط العراقية تطلق البطاقة الوقودية رقم 3 في بغداد

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، إطلاق البطاقة الوقودية رقم 3 في محافظة بغداد.

وذكر بيان للوزارة، أنه "تم إطلاق البطاقة الوقودية رقم 3  في محافظة بغداد اليوم الأربعاء بواقع 100 لتر".

وأشار إلى "استمرار عمل البطاقة الحالية رقم (١)".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، عن تشغيل كابسات لاستثمار الغاز منتصف العام الحالي.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، إنه "تمت المباحثات مع الجهات ذات العلاقة للتحضير للصيف المقبل لزيادة واستثمار الغاز والتقليل من الحرق".

 

وأشار الى "تشغيل كابسات لموقعين مختلفين خلال النصف الأول من العام الحالي لرفع المحطات الكهربائية بأكبر كمية من الغاز".

وأعلنت وزارة النفط، في وقت سابق، عن توقيع عقود لاستثمار الغاز في جميع الحقول، وأكدت تحقيق خطوات مهمة لزيادة الإنتاج الوطني.

وبينا أن "أهم المشاريع التي حققتها هي العقد المبرم مع شركة توتال الفرنسية لاستثمار 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من خمسة حقول في محافظة البصرة".

وأضافت أن "الوزارة حققت تقدما كبيرا في الاستثمار من حقل غاز الحلفاية الذي سيوفر بحدود 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، إضافة إلى استثمار للغاز في حقول ذي قار والتي ستوفر بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، بالإضافة إلى وجود عقود لاستثمار غاز البصرة تصل إلى 1000 مليون قدم مكعب قياسي من ثلاثة حقول مهمة"، موضحا، أن "هذه ستوفر كميات كبيرة بمجموعها".