رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هيئة الموارد تُحدد شرطاً حول إجازات بحيرات الأسماك الطينية

نشر
الأمصار

قالت الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، في العراق، إنها اتخذت عدة إجراءات لإعادة النظر بمنح تجديد إجازات بحيرات الأسماك في جميع المحافظات، فيما حددت شرطاً لإعادة تجديد الطينية منها.

 

 

وأضاف معاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل غزوان عبد الأمير السهلاني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن "وزارة الموارد المائية مستمرة في تجديد إجازات بحيرات الأسماك الطينية المجازة سابقاً بشرط أن يتم تقديم تعهد خطي بالتحول إلى النظام المغلق في تربية الأسماك".

 

وأشار السهلاني، أنه "يتم تجديد الإجازات للأقفاص العائمة ومنح إجازات جديدة لها إذا كانت ضمن الضوابط"، لافتاً، إلى أنه "تم توجيه جميع المديريات في المحافظات كافة بضرورة حساب كميات المياه المطلوبة لهذه البحيرات ومدى تأثيرها على الحصص المائية الأخرى للأراضي الزراعية لتتم إعادة النظر بمنح تجديد إجازات بحيرات الأسماك جميعاً".

 

العراق.. توزيع كهرباء صلاح الدين توجز إجراءاتها لإعادة الاستقرار وفك الاختناقات


أوجزت مديرية توزيع كهرباء صلاح الدين في العراق، اليوم الثلاثاء، إجراءاتها لإعادة الاستقرار وفك الاختناقات عن المحطات.

وقال مدير المديرية علي توفيق لوكالة الأنباء العراقية (واع): إننا "نواصل تنفيذ عدد من المشاريع هذا العام منها المشتركة مع الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال ومنها ما تتعلق بإعادة الاستقرار وتخص خطة محافظة صلاح الدين وإعادة الاستقرار شملت غالبية مناطق المحافظة من بينها مناطق الديوم والقادسية وكذلك الأقضية التي جرت تغطيتها بمشاريع اعادة الاستقرار".

وأضاف توفيق، أن "المشاريع التي تخص الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال تضمنت فك الاختناقات عن المحطات ولدينا مشاريع مستعجلة سيتم العمل بها في القريب العاجل ومن بينها مشروع محطة تل السيباط شمال قضاء العلم ومحطة العبيدي التي تقع شمال تكريت ومحطة عين الفرس وهذه من المشاريع المستعجلة حيث تم الإيعاز بتشكيل لجان و توفير المبالغ المالية الخاصة بتنفيذ هذه الأعمال".

 

وتابع، أن "لدينا خطة متكاملة لفك الاختناقات عن كل الشبكة الكهربائية في عموم المحافظة كمناطق الدجيل والطوز والشرقاط، وهناك زيادة بالأحمال حيث تعاني جميع المحطات الكهربائية من الاختناقات، وهناك دراسة متكاملة عن هذا الموضوع وتم رفعها إلى المراجع العليا وسيبدأ العمل عليها على شكل مراحل".

وبين توفيق، أن "عدد المحطات التي تعمل حاليا يبلغ 69 محطة ما بين ثابتة ومتنقلة ولدينا حاجة فعلية لزيادة المحطات وصيانة المحطات الحالية وتنفيذ حلول سريعة، إذ إن لدينا 4 محطات متنقلة من شمال تكريت إلى مناطق الزوية ومنطقة حمرين لحل مشكلة الناحية ومعها منطقة الناعمة حلاً جذرياً، وكذلك سيتم نقل المحطة 3 إلى منطقة الدهري في سامراء ومحطة 4 إلى منطقة الحجاج".