رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل لبحث رد حماس على اتفاق وقف النار

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إلى إسرائيل بالتزامن مع بدء درس رد "حماس" على مُقترح للتهدئة يشمل إفراج الحركة الفلسطينية عن رهائن تحتجزهم في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وتتزامن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مع دخول الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة شهرها الخامس.

واستهل بلينكن جولته الشرق أوسطية هذه من السعودية التي وصلها الاثنين قبل أن ينتقل منها إلى مصر ثم قطر ومن ثم إلى إسرائيل حيث سيلتقي كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء سلمت حركة حماس ردها حول اتفاق الإطار في باريس لقطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليقا على رد حماس، إن الأمر يبدو مبالغا فيه بعض الشيء، مشيرا إلى هناك مفاوضات مستمرة الآن.

كواليس مُباحثات وزير الخارجية القطري مع نظيره الأمريكي

التقى وزير خارجية قطر "الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في واشنطن، فيما تم استعراض العلاقات بين البلدين ومناقشة آخر التطورات في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان: "جرى خلال الاجتماع، استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية واستمرار دخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى آخر المستجدات في المنطقة وسبل خفض التصعيد".

وأضاف البيان: عبر رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، عن قلق دولة قطر العميق من التطورات الخطيرة في المنطقة، وإدانتها لاستهداف القاعدة الأمريكية في المملكة الأردنية  وانتهاك سيادة المملكة، معبرا في هذا السياق عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب الولايات المتحدة، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

هذا وأفادت شبكة NBC الأمريكية بأن إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر توصلت في باريس إلى اتفاق جديد للإفراج التدريجي عن الرهائن في قطاع غزة.

وزير الخارجية الأمريكي يُعلّق على مرور 100 يوم من الحرب على غزة

علّق وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، على مرور 100 يوم من الحرب الإٍسرائيلية على قطاع غزة ومازال هناك أسري أمريكيين مُحتجزين في غزة لدى حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي عبر صفحته على منصة إكس، إن 100 يوم من الأسر في غزة هي مدة طويلة جدًا.

وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة لن تهدأ حتى يتم لم شمل جميع الرهائن المتبقين، بما في ذلك 6 أمريكيين، مع أحبائهم.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، عائلات الأسرى الأمريكيين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة لاجتماع في البيت الأبيض.

أمريكا تُعلّق على الدعوى المرفوعة ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الدعوى التي رفعتها "جنوب أفريقيا" أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.