رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يُعلّق على مرور 100 يوم من الحرب على غزة

نشر
الأمصار

علّق وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، على مرور 100 يوم من الحرب الإٍسرائيلية على قطاع غزة ومازال هناك أسري أمريكيين مُحتجزين في غزة لدى حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي عبر صفحته على منصة إكس، إن 100 يوم من الأسر في غزة هي مدة طويلة جدًا.

وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة لن تهدأ حتى يتم لم شمل جميع الرهائن المتبقين، بما في ذلك 6 أمريكيين، مع أحبائهم.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، عائلات الأسرى الأمريكيين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة لاجتماع في البيت الأبيض.

أمريكا تُعلّق على الدعوى المرفوعة ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الدعوى التي رفعتها "جنوب أفريقيا" أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب "نعتقد أن رفع دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية يصرف العالم عن كل هذه الجهود المهمة".

وفي وقت سابق، كانت أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب إفريقيا قدمت طلبا لبدء إجراءات ضد إسرائيل لما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" في قطاع غزة.

وجاء في بيان لمحكمة العدل الدولية "أكدت جنوب إفريقيا أن أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة للقضاء على فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية الإثنية الأوسع أي الفلسطينيين".

وأشادت وزارة الخارجية البوليفية بالخطوة التي اتخذتها جنوب إفريقيا بهذا الصدد بموجب التزامها باتفاقية "الإبادة الجماعية"، معتبرة إياها خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مؤكدة ضرورة دعم هذه المبادرة من قبل المجتمع الدولي.

ولفتت الوزارة إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب إفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في الـ17 من نوفمبر الماضي بدعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وتعتبر بوليفيا أول دولة في أمريكا اللاتينية تعلن تأييدها دعوى جنوب إفريقيا.

وزير الخارجية الأمريكي يطير إلى "الشرق الأوسط" في جولة تتضمن إسرائيل

يطير وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل زيارة لـ "إسرائيل"، فيما تُواصل الولايات المتحدة المُشاورات الدبلوماسية بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، حسبما أفاد مسؤول أمريكي كبير، الخميس.