رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يستقبل سفير جمهورية الصين لبحث العلاقات بين البلدين

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

استقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم  الإثنين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق تسوي وي.

رئيس الوزراء يؤكد أهمية دعم الاستقرار واستدامة الأمن في المنطقة

وأكد رئيس الوزراء العراقي، على أهمية دعم الاستقرار واستدامة الأمن في المنطقة.

وشهد اللقاء التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها، ومجالات تطوير الشراكة الاقتصادية وإسهام الشركات الصينية في مشروع طريق التنمية الستراتيجي.

وأشار رئيس الوزراء العراقي، خلال اللقاء، إلى أهمية دعم الاستقرار واستدامة الأمن في المنطقة، بما يحفز اقتصادها على النمو، والعمل على منع اتساع الصراع، وذلك بوقف العدوان على غزّة.

وجدد "التذكير بما يتعيّن على القوى الكبرى والهيئات والمنظمات الدولية من مسؤولية إزاء استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الفلسطينيون على أرضهم".

من جانبه نقل السفير الصيني "تحيات القيادة الصينية إلى رئيس الوزراء"، مؤكداً "العمل على كل ما من شأنه دفع العلاقات الثنائية نحو الأمام، وتعزيز الشراكة والسلم والتنمية المستدامة".

وفي وقت سابق، استقبل رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، صباح اليوم الاثنين، وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونغرين والوفد المرافق لها.

بيان عاجل من رئيس وزراء العراق:

وبحث رئيس وزراء العراق مع وزيرة الدفاع الهولندية، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، كما جرى التطرق إلى الملفات المشتركة التي سيتم بحثها خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى هولندا، بناءً على الدعوة الرسمية المقدمة من رئيس الوزراء الهولندي.

وثمن السوداني جهود هولندا في مساعدة العراق خلال حربه ضد الارهاب، ضمن حلف الناتو، كما شدد على رفضه اي اعتداء على ارض العراق او المساس بسيادته، مجدداً التزام الحكومة بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وللمستشارين العاملين في العراق، وكذلك مساعدة بعثة الناتو على القيام بمهامها المتفق عليها مع الحكومة العراقية، مشيراً إلى قرار الحكومة اعادة ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي والانتقال الى مستوى آخر من العلاقات الثنائية والتعاون مع دول التحالف.

وشدد رئيس وزراء العراق رفضه أي اعتداء على أرض العراق أو المساس بسيادته، مؤكدًا أن سبب اتساع دائرة الصراع في المنطقة، يعود لاستمرار الحرب في غزة.