رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك الاستثمار الأوروبي: إيطاليا اقترضت 12.2 مليار يورو العام الماضي

نشر
الأمصار

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، تقديم إجمالي حزمة قروض قيمتها 12.22 مليار يورو إلى إيطاليا، العام الماضي، لتحفيز اقتصاد البلاد.

 

وأوضح بنك الاستثمار الأوروبى - فى بيان اليوم - أن العام الماضى شهد توقيع 89 عملية ناجحة، فيما كانت إيطاليا المستفيد الرئيسى من تمويل مجموعة بنك الاستثمار الأوروبى للإسهام فى إنعاش الاقتصاد .

 

وقالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبى جيلسومينا فيجليوتي: "فى عام 2023، على خلفية تزايد عدم الاستقرار الجيوسياسى والاقتصادي، لعبت مجموعة بنك الاستثمار الأوروبى دورًا رئيسيًا فى الحفاظ على النمو الاقتصادى فى إيطاليا، وتعزيز الاستثمارات التى تدعم انتقال المناخ والطاقة، والتنمية الاقتصادية فى جنوب البلاد والابتكار الرقمي".

 

وتابعت: "لقد عززنا دورنا كبنك المناخ فى إيطاليا والاتحاد الأوروبى.. وتجاوز التمويل المخصص للاستدامة البيئية وأمن الطاقة فى البلاد المستويات القياسية لعام 2022 من 1.5 مليار يورو، ووصل إلى 7 مليار يورو... هذا يثبت أن الاقتصاد الإيطالى كان قادرًا على إنشاء مشاريع ومبادرات ناجحة تعمل كمحفز لأموال الاتحاد الأوروبى ولها تأثير مضاعف على الاستثمار".

 

رئيسة وزراء إيطاليا: خطة ماتي ليست صندوقا مغلقا


أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني، الاثنين، أن خطة ماتي ليست صندوقا مغلقا، مضيفة "لقد قلت هذا الصباح وأكررها" فيما يتعلق بخطة ماتي "ليس لدينا صندوق مغلق: لدينا فكرة لمشاركتها، وانتظرت لأفهم ما إذا كانت هذه الفكرة التي لدينا في رؤوسنا مشتركة ويمكن مشاركتها من قبل محاورينا" لأنه "لا يمكن أن يتم ذلك إلا معًا".

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية في كلمتها بختام القمة الإيطالية الأفريقية، "حققت القمة هدفها المنشود، وهو أن تكون لحظة للمشاركة والحوار وتبادل الآراء بين إيطاليا والدول الأفريقية، بحسب ما أوردته وكالة "أنسا" الإيطالية.

وتابعت "بفضل حضوركم الكبير والمؤهل الذي يدل على الاهتمام بالموقف الإيطالي، يمكننا القول إنه كان ناجحا، نحن مدينون لكم قبل كل شيء، لمساهماتكم ومشاركتكم". 

 

وأكدت موليني، أن أزمة البحر الأحمر تهدد 15% من التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس، وهناك خطر حدوث عواقب إذا لم ندافع عن حرية الملاحة.

وأضافت رئيسة وزراء إيطاليا خلال كلمتها في افتتاح القمة الإفريقية الإيطالية بروما، أنه في أفضل الأحوال فإن منع تلك السفن التجارية يعني زيادة تكلفة المنتجات التي تصل على متنها ولا يمكننا السماح بذلك.

أشارت ميلوني إلى أن ما تقوم به إيطاليا هو الترويج لمهمة دفاعية مع الاتحاد الأوروبي لضمان حرية الملاحة.