رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة تعلن القضاء على مرض اللسان الأزرق

نشر
الزراعة العراق
الزراعة العراق

أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة في العراق، اليوم الأحد، القضاء على مرض (اللسان الأزرق).

مرض اللسان الأزرق

وعلقت وزارة الزراعة في العراق، على قرار الصين حظر استيراد اللحوم من العراق، أكدت أنه لا يوجد أي استيراد أو تصدير للحوم بين البلدين.

وقال مدير الدائرة، ثامر حبيب حمزة الخفاجي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مرض (اللسان الأزرق) ظهر منذ منتصف شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2023، حيث تم تشكيل لجنة للسيطرة على المرض، كما أرسلنا لجنة من العاصمة بغداد مختصة في الوبائيات والصحة الحيوانية لمواقع الإصابة بالمرض، وأخذت عينات إلى المختبرات للتحقق من المرض".

وأكد الخفاجي، "القضاء على مرض (اللسان الأزرق)"، مشيراً إلى أنه "خلال شهر كانون الثاني، لم يسجل العراق أي إصابات بالمرض".

وعن قرار الصين حظر استيراد اللحوم من العراق بسبب مرض (اللسان الأزرق)، أوضح مدير عام دائر البيطرة، أن "الصين اتخذت موقفها بعد أن ثبت العراق بموقع منظمة الصحة تسجيله بؤرا لمرض (اللسان الأزرق) في أراضيه" مؤكداً أنه "لا يوجد أي استيراد أو تصدير للحوم مع الصين".

وبين، أن "مرض (اللسان الأزرق) غير معد ولا ينتقل للبشر، وإنما يصيب المواشي كالأغنام والأبقار الجاموس والماعز، حيث إن أساس المرض (فيروس) تنقله حشرة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة الأردنية، اليوم الأربعاء، خلو الأردن من مرض اللسان الأزرق، الذي يصيب المواشي والمجترات البرية والمنزلية.

وأكد الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي، أن الأردن لم يسجل أي حالة إصابة بمرض اللسان الأزرق، وذلك نتيجة لاتخاذ الوزارة إجراءات احترازية مشددة، منها منع استيراد المواشي من الدول التي أصيبت بالمرض، وهي العراق وبلجيكا وهولندا.

ومرض اللسان الأزرق هو مرض فيروسي معد ينتقل عن طريق ناقلات الأمراض، مثل البعوضيات والذباب، ويسبب الحمى وتقرحات في الفم، وفي بعض الحالات يحول لسان الحيوان إلى اللون الأزرق ويكون مميتا.

تؤكد هذه الإجراءات الاحترازية نجاح وزارة الزراعة الأردنية في حماية الثروة الحيوانية في المملكة من مرض اللسان الأزرق، وهو مرض خطير يمكن أن يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة.