رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضربات أمريكية بريطانية على 36 هدفًا للحوثيين في 13 موقعًا باليمن

نشر
الأمصار

شنت "الولايات المتحدة وبريطانيا"، سلسلة غارات جديدة ضد أهداف لجماعة "الحوثي" في اليمن، بعد يوم من ضربات أمريكية انتقامية في العراق وسوريا، ردًا على سقوط 3 جنود أمريكيين في هجوم على الحدود السورية الأردنية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، في بيان مشترك لثماني دول، إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا، شنت جولة إضافية من "الضربات المتناسبة والضرورية" ضد 36 هدفًا للحوثيين في 13 موقعًا داخل اليمن، وذلك "ردًا على هجمات الحوثيين المستمرة ضد خطوط الشحن الدولي والتجاري في البحر الأحمر".

وأضاف البيان أن "هذه الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية، وحياة البحارة الأبرياء"، مشيراً إلى أنها "استهدفت على وجه التحديد المواقع المرتبطة بمنشآت تخزين الأسلحة تحت الأرض التابعة للحوثيين، وأنظمة الصواريخ ومنصات الإطلاق، وأنظمة الدفاع الجوي، والرادارات".

وأشار البيان إلى أن الحوثيين شنوا أكثر من 30 هجوماً على خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر الماضي، مشدداً على أن هذه الهجمات تشكل "تحدياً دولياً".

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن "هذا العمل الجماعي يبعث برسالة واضحة إلى الحوثيين مفادها أنهم سيستمرون في تحمل المزيد من العواقب، إذا لم ينهوا هجماتهم غير القانونية على السفن البحرية الدولية".

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس"، بأن مقاتلات أمريكية من طراز F/A-18 انطلقت من حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" وشنت الغارات على الحوثيين، كما أطلقت سفن حربية أمريكية صواريخ توماهوك من البحر الأحمر.

موجة ثالثة من الضربات في اليمن

وقالت بريطانيا، السبت، إنها شاركت في موجة ثالثة من "الضربات المتناسبة والمستهدفة" على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن.

وذكر وزير الدفاع جرانت شابس، في بيان: "شاركت القوات الجوية الملكية في موجة ثالثة من الضربات المتناسبة والمستهدفة على أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن".

وتابع: "تحركنا جنباً إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين، بدعم العديد من الشركاء الدوليين، ومن منطلق الدفاع عن النفس، وبما يتفق مع القانون الدولي".

من جانبها، اعتبرت الحكومة البريطانية، في بيان، أن الضربات ضد الحوثيين في اليمن "ليست تصعيداً".

غارات جوية أمريكية عنيفة تستهدف مواقع للحوثيين في اليمن

استهدفت غارات جوية أمريكية عددًا من المُدن في "اليمن"، فيما أعلنت القيادة الأمريكية الوسطى استهداف 6 صواريخ كروز في البحر الأحمر تابعة للحوثيين، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.