رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. إعادة تأهيل بئر "أبو الطفل" بقدرة إنتاجية 4000 برميل نفط

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إعادة تأهيل بئر بحقل أبو الطفل بقدرة إنتاجية بلغت 4000 برميل نفط يوميا.

وبينت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، عبر صفحتها بموقع "فيسبوك"، أن شركة مليتة للنفط والغاز تمكنت من إعادة تأهيل البئر (A75 ) بحقل أبو الطفل في ليبيا، وذلك تنفيذا لخطة المؤسسة لزيادة الإنتاج.

وأشارت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إلى أن شركة مليتة نفذت عمليات إعادة تثقيب وتمديد التثقيب للطبقات المنتجة، وكانت نتائج الاختبارات الأولية إنتاج 4000 برميل نفط يوميا، بعد أن كانت 781 برميلا فقط.

ليبيا الثالثة عالميا والأولى عربيا في شراء الديزل الروسي عام 2023

احتلت ليبيا المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً، ضمن قائمة كبار مشتري الديزل الروسي خلال عام 2023.

وكشفت تقرير بياني رصدته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أن ليبيا جاءت في المرتبة الثالثة عالمياً في القائمة، إذ بلغت مشترياتها من الديزل الروسي في نهاية 2023 قرابة 1.5 مليون برميل شهريا ،ثم غانا بمشتريات أقل من 1.5 مليون برميل في الشهر.

وتصدرت البرازيل القائمة باستيرادها بحلول نهاية العام الماضي 6.1 ملايين طن من وقود الديزل من روسيا بقيمة 4.5 مليارات دولار.

وحلت تركيا في المرتبة الثانية عالمياً في قائمة كبار مشتري الديزل الروسي في نهاية العام الماضي، بنحو 4 ملايين برميل في الشهر.

ليبيا تُعلن تفاصيل القبض على فنانة شعبية شهيرة بتُهمة خدش الحياء

ألقى "جهاز دعم الاستقرار في ليبيا"، القبض على الفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية المشهورة بـ"الحمصة" بتُهمة ارتكابها "جريمة خدش الحياء" وذلك على خلفية المقطع المرئي الخادش للحياء العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقال الجهاز في بيان له: "انطلاقًا من حرص جهاز دعم الاستقرار على حفظ الأخلاق الحميدة التي تُشكّل أساس المجتمع الليبي، قامت الإدارات المختصة في الجهاز بضبط "الحمصة" على خلفية تداول مقطع مرئي يُخلّ بالآداب العامة".

وجدد دعم الاستقرار موقفه الصلب في التصدي لأي سلوكيات تُهدّد قيم المجتمع، وأنه لن يتهاون في تطبيق القانون بحزم على كل من يُحاول المساس بهذه القيم.

كما أشار الجهاز إلى أنّ الإجراءات القانونية اللازمة ستُتخذ بحقّ المُرتكِبة، نظرًا لكون الفعل مُجرّمًا قانونًا.

هذا وانتشر مقطع فيديو للفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية وهي تغني في أحد حفلات الزواج، حيث ظهرت في مقطع الفيديو وهي ترقص وتغني أغنية "صاحبي يجيني قدام صغاري".

وأثارت الأغنية غضب الشعب الليبي على صفحات التواصل الاجتماعي ووصفوها بأغنية إباحية ولا أخلاقية وتشجع على الفسق والفجور، حيث أكد نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي أن الأغاني الإباحية غريبة على قيم المجتمع الليبي ومبادئه.

يُشار إلى أن هذه ليست الأغنية الأولى التي أثارت غضب الليبيين، حيث أطلقت "الحمصة" سابقا أغنية بعنوان "نمشيله متضايقة.. نروح من عنده رايقة"، والتي وصفها الجمهور بالأغنية الإباحية.

يُذكر أن فاطمة الطرابلسية قد اُعتقلت سنة 2017 من قبل جهاز الردع أثناء قيادة سيارتها في طريق الشط بالعاصمة طرابلس بتهمة حيازتها مواد ممنوعة. وتم إطلاق سراحها بعد ذلك.