رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. ارتفاع في درجات الحرارة مع فرص سقوط بعض الأمطار

نشر
طقس العراق
طقس العراق

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم السبت، عن حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت استقراراً في حالة الطقس وارتفاعاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن "غداً الأحد، سيكون طقس العراق غائماً إلى غائم جزئي في المنطقة الوسطى، وسيكون غائماً مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بالمناطق الشمالية من البلاد، وسيكون صحواً إلى غائم جزئي في المنطقة الوسطى، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد".

وأضاف أن "طقس العراق يوم الاثنين، سيكون غائماً جزئياً إلى غائم في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وغائماً مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بالمنطقة الشمالية من البلاد، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية، وسترتفع قليلاً في المنطقة الوسطى".

وأشار إلى أن "الثلاثاء القادم سيكون الطقس غائماً جزئياً في المنطقة الوسطى، وسيكون غائماً مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بالمنطقة الشمالية من البلاد، وسيكون صحواً إلى غائم جزئي في المنطقة الجنوبية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وسترتفع قليلاً في المنطقة الشمالية".

ولفت إلى أن "الحالة الجوية المتوقعة ليوم الأربعاء القادم، سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى، وفي المنطقة الشمالية سيكون صحواً وفي أقسامها الشرقية سيكون غائماً، وصحواً إلى غائم في المنطقة الجنوبية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد".

مدير إعلام هيئة الأرصاد

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.

العراق يستعد لهطول أمطار غزيرة وأجواء باردة خلال الأسبوع المقبل

وبدوره، توقع الراصد الجوي في العراق علي الجابر الزيادي، هطول أمطار غزيرة الشدة ومع أجواء باردة في العراق خلال الأسبوع المقبل.

وقال الزيادي، في تصريحات صحفية، إن "العراق على موعد مع منخفض ممطر عالي الفعالية يؤثر تدريجياً مساء الثلاثاء المقبل ويتعمق الأربعاء (15/ تشرين الثاني الحالي)، ويستمر (٣٦ ساعة)".

وأضاف "هناك أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من مدن البلاد كما يجب الحذر من غرق الطرق والاماكن المنخفضة".

وختم الراصد الجوي بالقول ان "الأجواء الشتوية حاضرة ويتطلب تجهيز وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة بسبب انخفاض الحرارة تزامناً مع تساقط الأمطار".