رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلجيكا تُقرر استدعاء السفير الإسرائيلي بعد تدمير مقر وكالتها الإغاثية بغزة

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية "حجة لحبيب"، أن الوزارة قررت استدعاء السفير الإسرائيلي لدى بلجيكا على خلفية قصف مقر الوكالة البلجيكية للتعاون الإنمائي في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، اليوم الجمعة.

وقالت الوزيرة عبر حسابها في منصة "إكس": "تم قصف وتدمير مكاتب وكالة التنمية البلجيكية (Enabel) في غزة. استهداف المباني المدنية أمر غير مقبول".

وأضافت: "قررنا برفقة وزيرة التعاون التنموي وسياسة المدن الكبرى كارولينا غينيز، استدعاء السفير الإسرائيلي من أجل استيضاح كل شيء".

ومُنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا دموية ومدمرة ضد قطاع غزة، راح ضحيتها 27019 قتيلا، و66139 مصابا.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، ألقى الجيش الإسرائيلي 66 ألف طن من المتفجرات على القطاع متسببا في تدمير 70 ألف وحدة سكنية بشكل كلي، و290 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي وأصبحت غير صالحة للسكن، كما تم تدمير 140 مقرا حكوميا وقرابة 400 جامعة ومدرسة بشكل كلي أو جزئي.

بلجيكا تدعو إسرائيل للامتثال لقرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة

دعت بلجيكا، اليوم الجمعة، إسرائيل إلى الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية وتنفيذ كامل التدابير اللازمة لمنع وقوع إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص «وقف إطلاق النار».

وأكدت بلجيكا في بيان، دعمها القوي وطويل الأمد لمحكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، والتزامها بالامتثال للقرارات والأوامر الملزمة قانونا الصادرة عن المحاكم الدولية.

وشددت بلجيكا على أنها ستواصل متابعة إجراءات محكمة العدل الدولية عن كثب وستقوم بتحليل قرار اليوم وعواقبه.

كما دعت جميع أطراف النزاع في غزة إلى احترام وقف إطلاق النار الفوري، واحترام القانون الإنساني الدولي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل دائم ودون عوائق، وإطلاق سراح جميع الرهائن على الفور ودون قيد أو شرط، والعمل من أجل تحقيق حل الدولتين.

بلجيكا: نُساند دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في الجنائية الدولية

أعلنت بلجيكا، أنها ستدعم بشكل كامل القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية، إذا قررت محكمة العدل الدولية وقف الهجمات على قطاع غزة.