رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلجيكا: نُساند دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في الجنائية الدولية

نشر
الأمصار

أعلنت بلجيكا، أنها ستدعم بشكل كامل القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية، إذا قررت محكمة العدل الدولية وقف الهجمات على قطاع غزة.

 

وقالت وزيرة التعاون التنموي كارولين جينيز، على حسابها عبر منصة إكس: "تؤكد بلجيكا من جديد دعمها الكامل للقضية أمام محكمة العدل الدولية، وإذا طلبت المحكمة من إسرائيل وقف عمليتها العسكرية ضد غزة، فإن بلادنا ستدعمها بشكل كامل".

 

كما تعهدت بلجيكا بمواصلة الالتزام في تحقيق هدف ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كامل في أقرب وقت ممكن، على جميع المستويات.

وشددت الوزير البلجيكية على مواصلة بلادها السعي داخل الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، لوقف دائم لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى، والامتثال للقانون الدولي وحل الدولتين.

 

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تتعمد استهداف الأكاديميين في فلسطين

 

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إنه وثق قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، 94 من أساتذة الجامعات الفلسطينية ومئات المعلمين وآلاف الطلبة فى إطار جريمة الإبادة الجماعية الشاملة التى تشنها على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

 

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان - في بيان صحفي اليوم - إن جيش الاحتلال نفذ ضمن غاراته الجوية على قطاع غزة هجمات متعمدة ومحددة ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية، مشيرا إلى أن العشرات من هذه الشخصيات استشهدوا في غارات مباشرة استهدفت منازلهم دون سابق إنذار.

حرب غزة.. وفاة 17 بروفيسور و59 درجة الدكتوراه و18 درجة الماجستير

 

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن القائمة التي وثقها تضم 17 شخصية يحملون درجة "بروفيسور"، و59 درجة الدكتوراه، و18 درجة الماجستير وهى حصيلة غير نهائية بسبب تقديرات بوجود أعداد أخرى من الأكاديميين المستهدفين وكذلك من حملة الشهادات العليا، ولم يتم حصرهم نتيجة صعوبات التوثيق الناجمة عن تعذر الحركة بحرية وانقطاع الاتصالات والإنترنت ووجود آلاف المفقودين ممن لم يتم حصرهم بعد.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث، إن اثنتين من الأمهات تقتلان في قطاع غزة كل ساعة.
بينما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن نحو 3 آلاف امرأة فقدن أزواجهن، أو أصبحن معيلات لأسرهن.