رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وكينيا تبحثان التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية

نشر
الأمصار

التقى وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صاح الجاسر، اليوم الثلاثاء، وزير الطاقة والبترول في جمهورية كينيا، ديفيس شيرشير.

علاقات التعاون بين السعودية وكينيا

وتم خلال اللقاء؛ بحسب ما نشرته وزارة النقل عبر حسابها في منصة إكس "تويتر سابقاً"؛ بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل والخدمات اللوجستية.

وكان قد اجتمع الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز؛ وزير الطاقة، اجتمع في الرياض، يوم أمس، مع وزير الطاقة والبترول في جمهورية كينيا، ديفيد تشيرشر.

وتم خلال الاجتماع بحث فرص التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مجالات البترول وإمداداته، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وتبادل الخبرات في تطوير المشروعات والسياسات والأنظمة.

كما تطرق الجانبان ، لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال الطاقة، ومن ذلك مبادرة "تمكين إفريقيا"، التي أطلقتها المملكة خلال استضافتها لأسبوع المناخ للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا 2023 م، والتي تهدف لتوفير حلول الطاقة النظيفة، والاتصال والصحة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني.

العلاقات بين السعودية وكينيا علاقات ودية. زار الرئيس دانيال اراب موي المملكة العربية السعودية في عامي 1979 و 1983. زار وزير الخارجية شيراو علي مواكوير السعودية في عام 2005. زار الرئيس مواي كيباكي المملكة العربية السعودية في عام 2012.

تحرص كينيا على زيادة صادراتها من الشاي للسعودية وزيادة عدد السياح السعوديين القادمين إلى كينيا.

التعاون والتنمية
قامت المملكة العربية السعودية، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، بتمويل مشاريع تنموية عديدة في كينيا. من بينها مشروع لتزويد نيروبي بالمياه بمبلغ 55.84 مليون ريال، وطريق كينيا جنوب السودان بتمويل قدره 34.59 مليون ريال، وطريق تيكا جريسا-ليبوي بمبلغ 55.84 مليون ريال، ومشروع للصرف الصحي في مومباسا 45.95 مليون ريال، ومحطة كيامبري لتوليد الكهرباء بمبلغ 39.96 مليون ريال، ودعم القطاع الزراعي بحوالي 15 مليون ريال و مشروع تزويد مدينة غاريسا بالمياه بمبلغ 31.41 مليون ريال.

في عام 2011، وافقت السعودية على قرض بقيمة 1.6 مليار شيلينغ كيني لصالح كينيا لإنشاء طريق نونو-مادو غاشي الذي يبلغ طوله 146 كلم والذي سيربط بين مدينتي غاريسا ومانديرا. كما وافقت السعودية على مبلغ 2.1 مليار شيلينغ كيني لتمويل خمسة مشاريع كهرباء.