رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضابط بالجيش: جيوب قليلة من الدعم محاصرة في أم درمان بـ"السودان"

نشر
قوات الجيش في السودان
قوات الجيش في السودان

دعا الضابط بقوات الجيش في السودان، محمد سليمان، الجيوب القليلة المتبقية التابعة لقوات الدعم السريع في الخرطوم للاستسلام.

وقال الضابط بقوات الجيش في السودان محمد سليمان: "على الجيوب القليلة المتبقية المغيبة التابعة للمتمردين والمغشوشة أصبحت محاصرة في مدينة أم درمان وشمال بحري وضع السلاح والاستسلام للقوات المسلحة السودانية".

السودان.. الجيش يسيطر على مواقع في الخرطوم بحري وسط اتساع رقعة المواجهات

اتسعت رقعة المواجهات العسكرية في العاصمة الخرطوم - السودان، وتبادل الجيش والدعم السريع في السودان الادعاء بإحراز تقدم وانتصار في محور الخرطوم بحري الذي شهد معارك وصفت بالأعنف منذ اندلاع الحرب أبريل الماضي، فيما شهدت أم درمان قصفاً مدفعياً كثيفاً استهدف محيط الإذاعة والتلفزيون.

وقالت مصادر عسكرية في السودان، إن القوات المسلحة سيطرت على مواقع بالخرطوم بحري كانت تحت سيطرة «الدعم» منذ الأيام الأولى للاشتباكات.

وطبقاً للمصادر فإن قوات الجيش في السودان هاجمت خلال اليومين الماضيين مواقع الدعم السريع، في منطقة الكدور ومحيط سلاح الإشارة، ما أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح والآليات العسكرية من الجانبين.

وأشارت إلى تحقيق الجيش لأهداف عملياتية، وسيطرته على المنطقة التي تربط منطقة الكدرو وابوحليمة في الطريق الرئيسي إلى مصفاة الجيلي، وتمركزت في جسر «الجرافة» شمال شرق المنطقة.

وتحدثت المصادر في السودان، عن انتشار كبير للجيش من سلاح الإشارة حتى شارع الصناعات بحري، علاوة على تواجده الكبير في أحياء نبتة والدروشاب والسامراب ودردوق، وشارع «مور» المحاذي للنيل من الجهة الشرقية بجانب ضاحية شمبات، وهى مواقع كانت تشهد تواجداً كثيفاً لقوات الدعم السريع.

لكن منصات تابعة للدعم السريع في السودان حاولت التقليل من حجم الخسائر بقواتهم، وأفادت بصد هجوم كبير للجيش وتكبيده خسائر كبيرة.

وقالت إنها تصدت للهجوم وتراجعت القوات المسلحة من نقطة انطلاقها الأولى وهاجمتها عبر محورين: الأول من شرق النيل «الحاج يوسف» إلى منطقة حطاب، بينما المحور الثاني من وسط بحري إلى الكدرو.

السودان يُعلن مقتل أكثر من 50 شخصًا في هجوم بمنطقة أبيي

قُتل أكثر من 50 شخصًا، بينهم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في هجوم على منطقة "أبيي" المُتنازع عليها على الحدود بين السودان وجنوب السودان، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الإثنين.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن مسؤول محلي، أن "مسلحين هاجموا منطقة أبيي مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا بينهم جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وإصابة 64 آخرين".

وبحسب الوكالة فإن "المهاجمين كانوا شبانا من إحدى القبائل المحلية من منطقة واراب المجاورة"، مشيرة إلى أن "أفراد هذه القبيلة يتنازعون منذ فترة طويلة على الأراضي في أبيي مع قبيلة أخرى".

وأضافت الوكالة أن قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي "يونيسفا" أكدت "مقتل جندي غاني من قوات حفظ السلام وقالت إنها صدت الهجوم".

يُذكر أن أبيي هي منطقة متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، وأنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي "يونيسفا"، حيث تقوم بمراقبة التوترات على طول الحدود بين الشمال والجنوب وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين وعمال الإغاثة في أبيي