رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 29 يناير 2024

نشر
الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

تشهد السودان أزمة اقتصادية وسياسية حادة، تنعكس على سوق الصرف، حيث ترتفع قيمة اسعار العملات الأجنبية بشكل مستمر مقابل الجنيه السوداني.

وفي هذا السياق، أفادت مصادر مالية في السودان، أن سعر الدولار في السوق الموازية اليوم الاثنين وصل إلى 1120 جنيها للبيع و1110 جنيها للشراء، في حين يبلغ سعره في البنوك المحلية بين 980 و1070 جنيها، وفقا لآلية التحديد التي تضعها هيئة تنظيم سوق الصرف.

وترجع أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى عدة عوامل، منها الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ حرب أبريل، والذي أدى إلى عزلة دولية، وكذلك انخفاض إيرادات الصادرات من المحاصيل والثروات، نتيجة الحرب ولتدهور أسعارها في الأسواق العالمية، وزيادة نفقات الاستيرادات من المواد الأساسية والطاقة، نتيجة لارتفاع أسعارها في ظل تضخم كبير. بالإضافة إلى تأثير التحويلات المالية من المغتربين، التي انخفضت بشكل ملحوظ، نتيجة لانخفاض قدرة الشراء والثقة في المستقبل.

وتشمل ارتفاعات سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازية أيضا العملات الخليجية، حيث بلغ سعر الريال السعودي 315 جنيها، والدرهم الإماراتي 320 جنيها، والريال القطري 318 جنيها، وهذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على مستوى المعيشة للمواطنين، خصوصا في ظل اندلاع أزمات إنسانية في عدة مناطق من السودان، ولم يستطع المصارف المحلية مواكبة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، نظرا لضعف التورط المصرفي وانخفاض إيرادات التصدير والتحويلات.

وأشار مصدر مصرفي إلى أن سعر الدولار استقر في بنك الخرطوم عند 980 جنيها، وفي بنك أم درمان عند 1050 جنيها، وفي بنك فيصل عند 1070 جنيها.

وأضاف المصدر أن هذه الأسعار تخضع لآلية التحديد التي تستخدم مؤشرات مثل مستوى التورط المصرفي والإيرادات من التصدير والتحويلات.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية واجتماعية، بعد الحرب في ابريل، التي أسقطت الحكومة المدنية وأشعلت النزاعات، هذه الحرب ضربت الوضع المالي والاجتماعي للسودانيين، الفقراء والجياع والمرضى، وخفضت قيمة العملة المحلية، ورفعت تكاليف الحياة، هذه الأزمة بسبب نقص العملة الأجنبية، والتقشف، والاستيراد الغالي للنفط، وتكاليف الحرب العسكرية.

ويعاني السودان من نقص في السلع والخدمات، بسبب عوامل مختلفة، منها حرب أبريل، التي خلقت فوضى السودان لا يقدر على تطبيق الإصلاحات مع صندوق النقد، لأنه يجد مقاومة من بعض السياسيين والمجتمعيين، كما تؤثر على السودان أحوال دول المنطقة، التي تقلل من التجارة والاستثمار.

ولحل هذه المشكلة، يحتاج السودان إلى خطوات داخلية وخارجية. داخليا، يحتاج السودان إلى إنهاء التشظي والصراع، وإقامة حكومة انتقالية للجميع، كما يحتاج السودان إلى سياسات اقتصادية تدعم قطاعاته المنتجة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة، كما يحتاج السودان إلى إصلاح ماله وضرائبه، وتحسين حكمه ومكافحة فساده، خارجيا، يحتاج السودان إلى استعادة ثقة الدولية، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يسهل التحول، كما يحتاج السودان إلى تحسين علاقاته مع دول المنطقة، والانخراط في التكامل والتعاون.

ووفق آخر المؤشرات، فإن السودان في تدهور اقتصادي، يظهر في انخفاض إنتاجه واستثماره، وارتفاع أسعار سلعه وخدماته، وانهيار سوق صرفه. ووصل سعر الدولار 1120 جنيه في نهاية يناير 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

متوسط أسعار العملات في السودان

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

ويختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير 

الدولار الأمريكي 1110.00 جنيها 

الريال السعودي 296.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 300.00 جنيها 

اليورو 1170 جنيها

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2165 جنيها

الريال القطري 299.0 جنيها

الريال العماني 2150 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1110.00 جنيه للشراء - 1120 جنيه للبيع.

- ريال سعودي 296.00 جنيه للشراء - 298.00 حنيه للبيع.