رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يُعلن مقتل أكثر من 50 شخصًا في هجوم بمنطقة أبيي

نشر
الأمصار

قُتل أكثر من 50 شخصًا، بينهم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في هجوم على منطقة "أبيي" المُتنازع عليها على الحدود بين السودان وجنوب السودان، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الإثنين.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن مسؤول محلي، أن "مسلحين هاجموا منطقة أبيي مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا بينهم جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وإصابة 64 آخرين".

وبحسب الوكالة فإن "المهاجمين كانوا شبانا من إحدى القبائل المحلية من منطقة واراب المجاورة"، مشيرة إلى أن "أفراد هذه القبيلة يتنازعون منذ فترة طويلة على الأراضي في أبيي مع قبيلة أخرى".

وأضافت الوكالة أن قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي "يونيسفا" أكدت "مقتل جندي غاني من قوات حفظ السلام وقالت إنها صدت الهجوم".

يُذكر أن أبيي هي منطقة متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، وأنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي "يونيسفا"، حيث تقوم بمراقبة التوترات على طول الحدود بين الشمال والجنوب وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين وعمال الإغاثة في أبيي.

البرهان: السودان يتعرض إلى مؤامرة من شركاء دوليين وإقليميين

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن السودان يتعرض إلى مؤامرة من شركاء دوليين وإقليميين وبعض النفوس المشتراة من أبناء الوطن الذين يتآمرون على شعبهم.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عقب المحادثات التي جمعتهما، اليوم الأحد، إن بلاده ترحب بوجود الجزائر في أي حوار أو نقاش يسعى الى إيجاد حل سلمي للأزمة التي يعيشها السودان.

وعبر البرهان عن ارتياحه بوجود الجزائر في أي طاولة للحوار والنقاش، سواء كانت عربية أو أفريقية، باعتبار أن الجزائر تتنصر دائما من خلال مواقفها الثابتة، مجددًا دعم بلاده لعضوية الجزائر في مجلس الأمن للأمم المتحدة، منوها بالروح الأخوية الصادقة للرئيس تبون ووقوفه مع الملف السوداني.

توجه صباح الأحد إلى الجزائر، رئيس مجلس السيادة في السودان، عبدالفتاح البرهان، في زيارة رسمية، وسيجري "البرهان"، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس عبدالمجيد تبون، رئيس الجزائر، تتناول مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وتكثفت الجهود الدولية الرامية لوقف الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 10 أشهر وذلك مع قرب انتهاء مدة الـ14 يوما التي حددتها القمة الاستثنائية للدول الأعضاء الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا "إيغاد" في 18 يناير الحالي، لقائدي الجيش عبدالفتاح البرهان والدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" لعقد لقاء مباشر بينهما لوقف الحرب.