رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرجنتين تسجل أعلى معدل لتضخم في العالم

نشر
التضخم
التضخم

تعانى الأرجنتين من أعلى معدل تضخم فى العالم، وأغلق مؤشر أسعار المستهلك على 211.4%، وكان له تأثير كبير في ديسمبرالماضى، حيث تجاوز 25% ، بحسب المعهد الوطنى للإحصاء والتعدادات INDEC.


أعلى معدل تضخم فى العالم

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إلى أن البلاد تسجل أعلى معدل تضخم فى العالم، وأفادت الإدارة المركزية للإحصاء في لبنان أن معدل التضخم في ديسمبر بلغ 0.02% فقط، وبالتالي بلغت الزيادة السنوية في الأسعار 192.3%، ويمثل الرقم الذي كشفت عنه الهيئة الرسمية أعلى مؤشر منذ ثلاثة عقود، منذ فترة التضخم المفرط في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، بين حكومتى راؤول ألفونسين وكارلوس منعم.

المرصد المالي الفنزويلي

وكانت الأرجنتين قد تفوقت بالفعل على دولة  فنزويلا قبل أيام قليلة، والتى احتلت المركز الثاني أو الثالث، حسب  نتائج المؤشر، بعد عدة سنوات من تصدرها هذا الترتيب السلبى، وأكد المرصد المالي الفنزويلي أنه في عام 2023 كان هناك تضخم بنسبة 193% في الدولة الكاريبية، وهو انخفاض كبير عن 305% المسجلة في عام 2022.

وشهدت فنزويلا تضخما مفرطا لما يزيد قليلا عن أربع سنوات بين نوفمبر 2017 ويناير 2022، وفقا للأرقام الرسمية.

 البنك المركزي الفنزويلي 

وأعطى البنك المركزي الفنزويلي رقما مماثلا، 189.8%، وبحسب رصد صفحات متخصصة، مثل Trading Economics، فإن هذه هي الدول الثلاث الوحيدة فى العالم التي يتجاوز معدل التضخم المتراكم فيها 100% خلال عام واحد، على الرغم من أن أماكن مثل سوريا توقفت عن تبادل البيانات بشكل منتظم.

ولا يعد المعدل الشهري البالغ 25.5% في الأرجنتين من بين أسوأ الأرقام القياسية على مستوى العالم فحسب، بل إن المقارنة مع بقية الدول ليست قريبة ، وفي نفس مؤشر اقتصاديات التجارة، هناك 17 دولة فقط تعاني من معدل تضخم في عام كامل أكبر مما تراكم فى الأرجنتين في شهر واحد فقط، ديسمبر.

وسجلت أكبر زيادة في الأسعار عام 2023 في السلع والخدمات بنسبة 32.7%، البنود الأخرى التي يعاقب عليها بشدة هي الصحة والنقل والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.