رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظمة الدولية للهجرة: نزوح نحو 10 مليون من السودان بسبب الحرب

نشر
نازحين من السودان
نازحين من السودان

كشفت بيانات جديدة صادرة عن المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح أكثر من 10 ملايين شخص سوداني ، منهم تسعة ملايين داخل البلاد.

ودعت المنظمة إلى بذل جهود دولية متضافرة لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية بشكل عاجل لأكبر حالة نزوح في العالم.

الإثنين.. مجلس الأمن يتسلم تقرير عن الأوضاع في السودان من الجنائية الدولية

يقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، تقريراً لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في السودان.

ويشمل التقرير الذي أعده خبراء المحكمة الجنائية الدولية بخصوص تحقيقاتهم في السودان والانتهاكات، خاصّةً في إقليم دارفور.
وشمل التقرير نحو 19 صفحة، وتناول مجهودات المحكمة في السودان عقب اندلاع الصراع في منتصف أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
ويرى مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان في التقرير المزمع تقديمه لمجلس الأمن الدولي، أن الصراع الحالي في السودان خلّف أوضاعاً إنسانية كارثية، وأن تحقيقات خبراء المحكمة تشمل ما وقع من جرائم في مدينة الجنينة بغرب دارفور ومناطق أخرى من دارفور.
وأعلن خان في 13 يوليو، أن المحكمة الجنائية الدولية فتحت تحقيقاً جديداِ بشأن “جرائم حرب” في دارفور، بعد العثور على 87 جثة دُفنت في مقبرة جماعية بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وسط اتهامات لقوات الدعم السريع بالمسؤولية عنها.
وتعهّد مدعي المحكمة في التقرير بتقديم أدلة إضافية لمجلس الأمن، عن الجرائم التي اُرتكبت في دارفور منذ بدء الحرب في أبريل الماضي.

ألمانيا تدعو المجتمع الدولي لمساندة اللاجئين جنوب السودان

حثت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، المجتمع الدولي، على تقديم مزيد من الدعم للاجئين في جنوب السودان. وأدلت بيربوك بهذه التصريحات أثناء زيارتها لمخيم غوروم للاجئين في جنوب السودان، الذي يأوي لاجئين من إثيوبيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويكتظ بلاجئين فارين من الصراع في السودان المجاور.

والجدير بالذكر أن مخيم غوروم قد تم إنشاؤه في عام 2010 لاستيعاب ثلاثة آلاف شخص من منطقة غامبيلا الإثيوبية التي عانت من الصراع، ولكن بحلول كانون الأول / ديسمبر بات يأوي حوالى عشرة آلاف لاجئ.

وقالت بيربوك:"أناشد بشكل خاص الدول هنا في المنطقة، ودول الخليج، ألا تتجاهل هذه المعاناة الإنسانية، بل أن تزيد بشكل كبير الدعم للنساء والأطفال هنا". وأضافت بيربوك أن "الحرب فيالسودانهي قبل كل شيء حرب ضد المرأة"، قائلة إن العنف الجنسي والاغتصاب يُستخدمان بشكل منهجي كأسلحة في الصراع.