رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تدعو المجتمع الدولي لمساندة اللاجئين جنوب السودان

نشر
الأمصار

حثت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، المجتمع الدولي، على تقديم مزيد من الدعم للاجئين في جنوب السودان. وأدلت بيربوك بهذه التصريحات أثناء زيارتها لمخيم غوروم للاجئين في جنوب السودان، الذي يأوي لاجئين من إثيوبيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويكتظ بلاجئين فارين من الصراع في السودان المجاور.

 

والجدير بالذكر أن مخيم غوروم قد تم إنشاؤه في عام 2010 لاستيعاب ثلاثة آلاف شخص من منطقة غامبيلا الإثيوبية التي عانت من الصراع، ولكن بحلول كانون الأول / ديسمبر بات يأوي حوالى عشرة آلاف لاجئ.

 

وقالت بيربوك:"أناشد بشكل خاص الدول هنا في المنطقة، ودول الخليج، ألا تتجاهل هذه المعاناة الإنسانية، بل أن تزيد بشكل كبير الدعم للنساء والأطفال هنا". وأضافت بيربوك أن "الحرب فيالسودانهي قبل كل شيء حرب ضد المرأة"، قائلة إن العنف الجنسي والاغتصاب يُستخدمان بشكل منهجي كأسلحة في الصراع.

 

وذكرت بيربوك أن النساء اللاتي تحدثت إليهن في جوروم "عانين من أسوأ المحن، واضطررن إلى مشاهدة بناتهن يتعرضن للاغتصاب أمامهن كما فقدن أطفالهن أثناء فرارهن".

 

السودان يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين


رحب السودان بالقرار التاريخي لمحكمة العدل الدولية بأن لها الإختصاص في النظر في الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا ودول أخرى ضد إسرائيل بإرتكابها إبادة جماعية في غزة، وإقرار المحكمة تدابير عاجلة بغرض حماية الفلسطينيين من الإبادة الجماعية،   وتوفير إحتياجاتهم الإنسانية. 

واوضح بيان صحفي لوزارة الخارجية ان القرار يمثل  إنتصارا مهما للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل حقوقه العادلة في إقامة دولته المستقلة. كما أنه يعد خطوة بارزة نحو تكريس مبادئ العدالة الدولية والإلتزام بالقانون الدولي الإنساني،  ومحاربة الإفلات من العقاب، وتأكيد أن الحق فوق القوة. 

ودعا السودان  وفقا للبيان كل الأطراف المعنية لتنفيذ القرار ودعمه. كما طالب مجلس الأمن بإقرار وقف عاجل لإطلاق النار في غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بناءا  على هذا القرار.

مبعوث محكمة الجنايات الدولية يزور مخيمات اللاجئين السودانين في تشاد


وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الى العاصمة التشادية انجمينا يوم الجمعة في اول زيارة للمدعي العام العام للبلاد ولمعسكرات اللاجئين السودانيين في شرق تشاد . 

ومن المقرر ان يزور المدعي العام يوم الاحد معسكر فرشنا للاجئين السودانين وهو واحد من (14) معسكرا يضم قدامي اللاجئين السودانيين الذين شردوا من دارفور خلال عامي 2003و2004 .

وقال بشير ادم داؤود مراسل راديو دبنقا في شرق تشاد ان المدعي العام سيزور ايضا يوم الاحد معسكرات ادري للاجئين الذي يضم مئات الالاف من السودانيين الفارين من غرب دارفور ومدينة الجنينة التي قتل فيها وحددها نحو (15) الف شخص العام الماضي بحسب تقارير اممية .