رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللافي يبحث في طوكيو عودة الشركات اليابانية إلى ليبيا

نشر
الأمصار

بحث النائب بالمجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي، خلال زيارته لطوكيو تعزيز التعاون بين ليبيا واليابان وتشجيع عودة الفعاليات الاقتصادية، والشركات اليابانية لليبيا.

واختتم النائب بالمجلس الرئاسي، زيارته لطوكيو بلقاء مع رئيس رابطة الصداقة البرلمانية الأفريقية اليابانية، وعدد من أعضاء مجلس النواب الياباني، رفقة عضو مجلس النواب الليبي، أيمن سيف النصر


كما التقى اللافي “اكيهيكو تاناكا”رئيس وكالة جايكا الحكومية  (وكالة اليابان للتعاون الدولي)، المعنية بتنسيق جهود الحكومة اليابانية، لتقديم الدعم في بناء السلام في دول العالم، والذي أكد التزام بلاده في دعم جهود بناء السلام في ليبيا، من خلال مشروع المصالحة الوطنية.

كما التقى اللافي مع “اتسوشي سونامي” رئيس مؤسسة ساساكوا للسلام، التابعة للحكومة اليابانية، والذي أكد تقديم الدعم الفني والاستشاري لليبيا، من خلال مشروع المصالحة الوطنية، لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.

كما زار النائب بالمجلس الرئاسي والوفد المرافق، مقر السفارة الليبية بطوكيو، وبيت الضيافة الليبي
والشقيقة.

الدبيبة وتكالة يقبلان دعوة المبعوث الأممي للحوار في ليبيا

وفي وقت سابق، أعلن محمد تكالة، رئيس المجلس الأعلى للدولة، وعبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، قبولهما دعوة عبد الله باتيلي، الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في البلاد، لعقد حوار وطني بين جميع الأطراف.

وذكرت بوابة الوسط، صباح اليوم الجمعة، أن إعلان تكالة والدبيبة جاء عقب لقائهما، أمس الخميس، بمقر المجلس الأعلى للدولة في العاصمة الليبية، طرابلس.
وذكرت بوابة الوسط، صباح اليوم الجمعة، أن إعلان تكالة والدبيبة جاء عقب لقائهما، أمس الخميس، بمقر المجلس الأعلى للدولة في العاصمة الليبية، طرابلس.

 لقاء الدبيبة وتكالة

وأكدت أن لقاء الدبيبة وتكالة قد ناقش جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بهدف عقد اجتماع مع الأطراف الليبية لدعم ملف الانتخابات، موضحة أن الطرفين أكدا خلال أهمية دعم جهود المبعوث الأممي باتيلي بشأن الوصول إلى الانتخابات في البلاد بحسب قوانين عادلة ونزيهة، وقبول دعوته لعقد حوار وطني بين الأطراف الليبية القائم على ثوابت وطنية واضحة.
وكان الدبيبة وتكالة قد أعلنا قبول دعوة باتيلي للحوار عقب اجتماعهما مع وفد أمريكي برئاسة ريتشارد نورلاند المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، الذي زار البلاد بهدف حشد الدعم للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة.

 رئيس مجلس النواب الليبي

وفي الوقت نفسه، أبلغ عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، رفضه لتلك الدعوة إلى نورلاند خلال لقائهما في مدينة بنغازي، الثلاثاء الماضي، مشددا على تمسكه بتشكيل حكومة جديدة في البلاد.

ويشار إلى أن باتيلي قد دعا، في أواخر نوفمبر 2023 قادة المؤسسات الرئيسية الخمسة في ليبيا إلى عقد اجتماع لبحث الخطوات المقبلة للعملية الانتخابية الليبية، بعدما أصدر مجلس النواب قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة في أكتوبر