رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إرتفاع مؤشر الأسهم الأمريكية خلال تعاملات هذا الأسبوع

نشر
 الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية

سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعا أسبوعيا جماعيا، وذلك على الرغم من إنهاء المؤشر "ستاندرد اند بورز 500"، الجمعة، سلسلة إغلاقات على ارتفاع قياسي استمرت خمسة أيام على التوالي، مع تراجع أسهم شركة إنتل بعد توقعات قاتمة للإيرادات، بينما أظهرت البيانات الاقتصادية الأمريكية أن التضخم معتدل.

وحتى مع إغلاق مؤشري "ستاندرد اند بورز 500" و"ناسداك" الجلسة على انخفاض، فقد ارتفعت المؤشرات الثلاثة الأميركية جميعا لثالث أسبوع على التوالي لتتقدم بذلك في 12 أسبوعا من 13 أسبوعا.

وسجل سهم شركة "إنتل" هبوطا قويا بنسبة 12 بالمئة، لسجل أسوأ تراجع منذ شهر يوليو 2020، ويصل إلى مستوى 43.63 دولارا للسهم، بعد أن أصدرت شركة صناعة الرقائق توقعاتها للربع الحالي والتي جاءت أقل بكثير من تقديرات المحللين.
خلال الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.65 بالمئة، ليصل إلى مستوى 38109.43 نقطة، كما ارتفع مؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بنسبة 1.06 بالمئة، ليصل إلى مستوى 4890.97 نقطة.

وصعد مؤشر "ناسداك" المجمع بنسبة 0.94 بالمئة، ليصل إلى مستوى 15455.36 نقطة.

استقرار مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم السبت

استقر مؤشر الدولار الأمريكي بحركة تعاملات اليوم السبت 27 / 1 / 2024، عند المستوى 103.46 نقطة، ولكن يقابل مؤشر الدولار عائق أمام محاولة استئناف تخطى مستويات أعلى للوصول للمستهدف عند 104 نقاط، وفى انتظار تحقيق الاختراق المطلوب ليفتح ذلك باب الوصول نحو مستويات ومحطات إيجابية جديدة عند مستويات أعلى عند المستويين 104 و104.10 نقطة على التوالي.  

مؤشر الدولار الأمريكي

مؤشر الدولار هو معيار لقياس قيمة العملة الأمريكية محسوبًا مقابل سلة من ست عملات عالمية سائلة بما في ذلك اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الكندي والكرونا السويدية والفرنك السويسري، كما يتأثر مؤشر الدولار بالعوامل المشتركة التي تؤثر على العملات مثل القضايا المالية والنقدية وتوقعات أسعار الفائدة والتضخم والتجارة الخارجية.

جدير بالذكر أنه بسبب التغطية العالمية لمكوناته، يتم التداول على مؤشر الدولار الأمريكي على سعر عقد واحد يساوي من قيمة المؤشر الحالي المعبر عنها بوحدات العملة الأمريكية.

حركة مؤشر الدولار الفورية مع باقي العملات 

وارتفع سعر  الفرنك السويسري إلى أقوى مستوى مقابل العملة الأمريكية منذ 2015، بينما صعد سعر اليورو والكرونة النرويجية إلى أعلى مستوياتهما منذ أغسطس، كما شهد الدولار مسيرة متقلبة، بدأت بصعوده سريعًا في يوليو 2023 لأعلى مستوياته، قبيل أن يعكس مساره في الأسابيع الأخيرة، إذ أظهرت التقارير الاقتصادية تراجع التضخم وتباطؤ أسواق العمل في أكبر اقتصاد في العالم.