رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع الأسهم الأمريكية بعد صدور بيانات أرباح الشركات

نشر
الأمصار

شهدت الأسهم الأمريكية، تراجعًا وسط عمليات جني أرباح، بعد صدور بيانات أرباح مجموعة من الشركات وبيانات الوظائف الأمريكية الجديدة.

 

خسر متوسط داو جونز الصناعي نحو 148 نقطة أي 0.4٪، وارتفع مؤشر داو جونز بنحو 291 نقطة، أو 0.8٪، وتراجع مؤشر S&P 500 بنحو 0.5٪ بينما تراجع مؤشر ناسداك المركب 0.3٪.

 

على أساس أسبوعي، انخفض مؤشر ناسداك المركب وS&P 500 بنحو 2.8٪ و2.3٪ على التوالي، ومؤشر داو انخفض بنسبة 1٪ في أسبوع.

 

كان يوم الجمعة هو اليوم الأخير في أكثر الأسابيع ازدحامًا في موسم أرباح الربع الثاني.

 

أمازون فقفز 8.3٪ إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عام بعد أن تجاوز التوقعات بشأن الأرباح، وخسرت أبل 4.8٪ بعد الإبلاغ عن انخفاض الإيرادات مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

 

وفي إشارة إلى الازدهار في الطلب على السفر والخدمات، Booking Holdings حققت مكاسب بنسبة 7.9٪ بنتائج أقوى من المتوقع.

 

وشهدت الجلسة تراجع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياته لعدة أشهر إلى 4.04٪، بعد أن كان ارتفاعه في الجلسات الأخيرة قد ضغط على الأصول ذات المخاطر.

 

اقرأ أيضًا..

‏بالأسماء: أميركا تفرض عقوبات على ١٤ مصرفاً عراقيًا

 

فرضت وزارة الخزانة الامريكية، عقوبات على 14 مصرفاً عراقيا، في حملة على تعاملات إيران بالدولار، وفق ما ‏أعلنت ذلك صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية.

‏ووفقاً للصحيفة الاميركية، فإن العقوبات طالت مصارف المستشار الإسلامي للاستثمار والتمويل، والقرطاس الاسلامي للاستثمار والتمويل، وكذلك الطيف الاسلامي، ومصرف إيلاف، ومصرف اربيل للاستثمار والتمويل، والبنك الاسلامي الدولي.

 بالإضافة إلى مصرف عبر العراق ومصرف الموصل للتنمية والاستثمار، ومصرف الراجح، ومصرف سومر التجاري، ومصرف الثقة الدولي الاسلامي، ومصرف أور الإسلامي، ومصرف العالم الإسلامي للاستثمار والتمويل، ومصرف زين العراق الاسلامي للاستثمار والتمويل.

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم تقديم 362 مليون دولار من المساعدات الإضافية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للدول التي تواجه درجة حادة من انعدام الأمن الغذائي.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها:" يعزز هذا التمويل مرونة المجتمعات الضعيفة من خلال تعزيز قدرتها على مكافحة سوء التغذية وتقليل معدلات المرض والوفيات وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل مخاطر الكوارث وتحسين الأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ".