رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليق الأول للبرلمان التونسي حول عدم استكمال 7 مقاعد بمجلس النواب

نشر
البرلمان التونسي
البرلمان التونسي

علّق البرلمان على ما تم تداوله اليوم الجمعة 26 يناير2024 بخصوص سدّ الشغورات بمجلس نواب الشعب، موضحة أن العدد الجملي للمقاعد بالبرلمان حدد بـ161، وأنه لم يتسن انطلاق عمل المجلس بتركيبته المكتملة بالنظر إلى أنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اتجهت إلى الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية ونشرها دون استكمال 7 مقاعد راجعة إلى دوائر انتخابية بالخارج.

ولفتت رئاسة البرلمان إلى أن هذا الأمر يبقى من مشمولات الهيئة لكونها لم تتوصل إلى إجراء انتخابات بالدوائر المذكورة في أي طور، قبل الإعلان النهائي عن النتائج، قبل مباشرة المجلس لمهامه أو بعد ذلك.

 المسؤولية القانونية

كما بينت بأنه وفي هذه الحالة، تعود المسؤولية القانونية لمعاينة هذه الوضعية والنظر في سبل تصحيحها إلى الهيئة عملا بمقتضيات القانون الانتخابي.

وتابعت رئاسة البرلمان أن حالات سدّ الشغور في مقعد أو مقاعد يعاينها المجلس حصريا عملا بأحكام القانون الانتخابي والفصل 6 من النظام الداخلي الذي نصّ على أنّ حالات الشُغور النهائي تكون في وضعية الوفاة أو العجز التام أو الاستقالة من عضوية المجلس، كذلك فقدان العضوية بموجب حكم قضائي بات يقضي بالحرمان من الحقوق المدنية والسياسية، أو فقدان العضوية بموجب أحكام الفصليْن 98 و163 أو فقدان العضوية بموجب سحب الوكالة.

رئاسة البرلمان

كما أكدت رئاسة البرلمان أنه وعند حدوث أيّ من الحالات المذكورة، دون سواها، يتعيّن على مكتب المجلس أن يُعلم فورا الهيئة المكلّفة بالانتخابات بحدوث الشغور، يتمّ إثرها تنظيم انتخابات تشريعية جزئية في الدائرة المعنيّة في أجل أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ معاينة الشغور.

ولفتت أيضا إلى أنه لا يتمّ تنظيم انتخابات جزئية لسدّ الشغور النهائي إذا حصل خلال الستة أشهر الأخيرة من المدّة النيابية.

تونس: السياحة الإستشفائية تستقطب سنويًا أكثر من 5 ملايين شخص

أكّد مدير الاستثمار في الديوان الوطني للمياه المعدنيّة والاستشفاء بالمياه محمد السخيري أنّ المراكز الاستشفائية تستقطب أكثر من 5 ملايين شخص في السنة من تونس ومن مختلف الدّول، خاصّة من الجزائر وليبيا وعدد من الدول الأوروبيّة.

وأضاف أنّ قطاع السياحة الاستشفائيّة في تونس يستقطب استثمارات تقدّر بحوالي 700 مليون دينار ويوفّر ما يقارب 2500 موطن شغل مباشر وآلاف مواطن الشغل غير المباشرة.
كما أشار إلى أنّ السياحة الاستشفائية في تونس تعتبر من القطاعات الواعدة، إذ يضمّ هذا القطاع في تونس 7 محطّات للاستشفاء بالمياه المعدنيّة و60 مركز استشفاء بمياه البحر وأكثر من 340 مركز استشفاء بالمياه العذبة، إضافة إلى أكثر من 60 حماما استشفائيا في مختلف ولايات الجمهورية.
وأوضح السخيري، في تصريح لصحيفة الصباح، أن هذا القطاع يتميز بوجود عديد التشجيعات والامتيازات المالية والجبائية باعتباره يمثل قطاعا ذا أولوية.