رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«حارس الازدهار» يتعقب الحوثي في اليمن.. فرنسا ترسل سفينة ثالثة للشرق الأوسط

نشر
سفينة حربية في البحر
سفينة حربية في البحر الأحمر

عززت فرنسا وجودها العسكري في منطقة البحر الأحمر، بهدف القيام بمهام "الأمن البحري"، بإرسال سفينة عسكرية ثالثة إلى مياه الشرق الأوسط.

وبعد اندلاع الحرب في قطاع غزة إثر هجوم مباغت لحماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، بدأ الحوثيون في اليمن تنفيذ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

واليوم الخميس، قال ناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية، في تصريحات إعلامية، إن إرسال سفينة ثالثة هى الفرقاطة "ألزاس" يأتي ضمن رصد هجمات الحوثي في اليمن ضد السفن التجارية.

ولفت إلى أن الخطوة تشكل مساهمة في كل المبادرات بالمنطقة، مثل مبادرة "حارس الازدهار"، التي أطلق عليها اسم تحالف قادته الولايات المتحدة في البحر الأحمر دفاعا عن حرية الملاحة البحرية.

وأضاف المصدر نفسه أن السفينة "عبرت قناة السويس الأسبوع الماضي للوصول إلى البحر الأحمر للقيام بمهام أمنية بحرية"، موضحًا أن فرقاطة أخرى هى "لانغدوك" التي أسقطت عدة طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون في اليمن منذ ديسمبر الماضي ستقوم الآن بدوريات في خليج عدن.

وهناك أيضا سفينة إمداد كبرى هى "جاك شوفالييه" موجودة في المنطقة الممتدة من الخليج إلى البحر الأحمر مرورا بغرب المحيط الهندي وخليج عدن، وهناك بالتالي ثلاث سفن عسكرية فرنسية في هذه المنطقة الحساسة.

وتعيق هجمات الحوثيين في اليمن حركة الملاحة في البحر الأحمر الذي يمر عبره 12% من التجارة العالمية، مما تسبّب بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب أفريقيا الذي يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبًا.

ومنذ بدء هجمات الحوثيين في اليمن، تراجع عدد الحاويات بنسبة 70% في المنطقة بحسب الخبراء البحريين.

اليمن: تهديد الحوثيين بإسقاط طائرة أممية تصعيد خطير

قال وزير الإعلام في اليمن، معمر الإرياني، اليوم الثلاثاء، إن تهديد مليشيا الحوثي بإسقاط طائرة أممية تصعيد خطير للمجتمع الدولي.

تهديد الحوثي في اليمن باسقاط طائرة تابعة للأمم المتحدة

وكتب الإرياني، عبر حسابه على منصة “إكس”، أن “تهديد مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران عبر برج هيئة الطيران الواقع تحت سيطرتها، باسقاط طائرة تابعة للأمم المتحدة، لمنعها من الهبوط في محافظة مأرب، ما أدى إلى الغاء الرحلة في حادثة هي الثانية خلال 24 ساعة، تصعيد خطير وتحدٍ سافر للمجتمع الدولي وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية”.

وأضاف: “هذه الحادثة التي تمثل جريمة قرصنة جوية مكتملة الاركان، تؤكد مساعي مليشيا الحوثي الإرهابية تعطيل عمل المنظمات الدولية في اليمن، واستخفافها بأرواح المدنيين الأبرياء، وانتهاجها سياسة افقار وتجويع ممنهج لليمنيين، دون اكتراث بالازمة الانسانية الاكثر تعقيدا في العالم جراء الحرب التي أشعلتها، واستمرارها في التحرك كأداة قذرة لايران لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، وتهديد المصالح الدولية”.