رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الفلسطيني: نطالب بزيادة الضغط الدولي على إسرائيل لوقف القصف

نشر
الأمصار

بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم، مع وزيرة الخارجية الهولندية هانكه بروينس سلوت، الوضع الإنساني بغزة وضرورة وقف العدوان الإسرائيلي.

ودعا آشتية الوزيرة الهولندية، لدى اسقباله لها في مدينة رام الله، إلى ضرورة زيادة الضغط الدولي على إسرائيل لوقف عدوانها فورًا، وفتح جميع المعابر لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف، مع التأكيد على نوعية المساعدات لا كميتها فقط.

كما دعا إلى تمكين الحكومة الفلسطينية والمنظمات الدولية من إيصال المساعدات والأدوية مباشرة من الضفة إلى غزة، مع التأكيد على ضرورة استعادة التيار الكهربائي وتأمين المياه فورا.

وقال أشتية: "إن حرب إسرائيل هي ضد الشعب الفلسطيني ومؤسساته وهذا يتمثل، إلى جانب الإبادة الجماعية في غزة، بالتدمير الشامل للبنية التحتية في المخيمات والمدن والاقتحامات اليومية والقتل والاعتقال وإقامة البؤر الاستيطانية ومصادرة الأراضي وهدم المنشآت، مع تكثيف الحواجز العسكرية، هذا إلى جانب قرصنة أموال الضرائب وجميع هذه السياسات تخدم هدف نتنياهو الرئيسي وهو تقويض إمكانية إقامة دولة فلسطينية".

رحب رئيس الوزراء اشتية بالحراك الأوروبي نحو اتخاذ إجراءات عقابية ضد الاستيطان وإرهاب المستوطنين، داعيًا للاعتراف بدولة فلسطين من قبل هولندا وجميع الدول المؤمنة بحل الدولتين، معتبرا أن الحل السياسي يجب أن يكون ضمن إطار دولي بعد فشل نموذج المفاوضات الثنائية خلال ثلاثين عامًا.

وقال آشتية: "اليوم التالي للحرب سيحمل تحديات كبرى، منها التعامل مع الوضع الإنساني الصعب والدمار الكبير، وغزة بحاجة إلى إغاثة وإعادة إعمار، وكامل الأراضي الفلسطينية بحاجة إلى خطة لإنعاش الاقتصاد عبر جهد دولي ضمن إطار الحل السياسي". 

مقتل 20 وإصابة 150 فلسطينياً بقصف إسرائيلي لنقاط المساعدات

وعلى صعيد اخر، قُتل 20 فلسطينيا، وأصيب 150 آخرون، اليوم الخميس، في قصف إسرائيلي أثناء انتظارهم تلقي المساعدات الإنسانية بمنطقة "دوار الكويت" شرق حي الزيتون في مدينة غزة.

وأكدت مصادر طبية فلسطينية، أن دبابات الاحتلال أطلقت القذائف والرصاص المباشر على الفلسطينيين بعد أن حاصرتهم، مشيرة إلى أن المنطقة التي تجمع فيها الأهلي هي النقطة الوحيدة التي تدخل منها المساعدات.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، بأن قوات الدفاع المدني غير قادرة على الوصول إلى المنطقة نتيجة حصار قوات الاحتلال لها.