رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السعودية تكشف حقيقة انتشار وباء "X"

نشر
وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

طمأنت وزارة الصحة في السعودية، المواطنين والمقيمين في المملكة بشأن تصريحات منظمة الصحة العالمية خلال مشاركتها في منتدى دافوس 2024م الاقتصادي، عن مرض خطير قادم باسم “X” قد يكون أكثر فتكًا من كورونا.

بيان عاجل من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية:

وأوضحت وزارة الصحة في السعودية، أن تصريحات المنظمة هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، وأن الأمر ليس خطيرًا بحجم السياق الذي ورد فيه، لافتة النظر إلى أن مثل هذا الخبر يتكرّر كل عام، وأن الصحة في ترقب دائم واستعداد تام للمجهول القادم.

 تصريحات منظمة الصحة العالمية بشان انتشار وباء “إكس” في العالم 

 

وأوضحت وزارة الصحة في السعودية، أن ما تدعو له منظمة الصحة العالمية وما دعا إليه العلماء في العقود الماضية؛ يأتي لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عمومًا لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقلّ قدر ممكن من الخسائر.

وأضافت أن الرسالة المتكرّرة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر؛ "لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم"، التي تتغير باستمرار؛ مما يصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وأن المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه مرض x"؛ أي المرض المجهول.

 

وتابعت: "هذه الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، ولأسباب لا يعلمها إلا الله، تتمكّن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان"، ولكن من رحمة الله أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل كوفيد نادرة جدًّا، ونحن في ترقب دائم للمجهول القادم، وهذا قدر الله".

وقالت هيئة الصحة العامة في السعودية "وقاية"، إنه لا صحة لما يتم تداوله من مخاطر وتحذيرات من وباء جديد.

ونشرت الهيئة في صفحتها على موقع "X": "نؤكد أنه لا صحة لما يتم تداوله من مخاطر وتحذيرات من وباء جديد، فمتحور "JN.1" يعتبر من المتحورات المتفرعة لـ كوفيد19، كما أن فاعلية التحصين بلقاح كوفيد19 المطور قائمة ولا يوجد ما يستدعي القلق ولا يوجد حاجة لتطبيق إجراءات مشددة، كما نوصي الجميع بأخذ المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة".