رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب في أرض الصومال يتهم الرئيس موسى بيحي بخرق الدستور

نشر
رئيس أرض الصومال
رئيس أرض الصومال

اتهم مجلس النواب في أرض الصومال، الرئيس موسى بيحي عبدي، بخرق الدستور عقب إعادته قانون الانتخابات رقم 91 إلى مجلس الشيوخ.

ووصف مجلس النواب في أرض الصومال، في بيان أصدره، الثلاثاء، قرار الرئيس بيحي بإعادة قانون الانتخابات إلى مجلس الشيوخ بأنه يتعارض مع المادة 78 من دستور أرض الصومال التي تنص على أن الرئيس لا يجوز له إعادة قانون إلا إلى مجلس النواب.

وكان مجلس النواب في أرض الصومال، رفض مؤخرا بالأغلبية تعديلات أجراها مجلس الشيوخ في قانون الانتخابات وصادق عليه بصيغته الأصلية، وتم تقديم القانون إلى الرئيس موسى بيحي الذي أعاده مرة أخرى إلى مجلس الشيوخ، الأمر الذي اعتبرته رئاسة مجلس النواب انتهاكا للدستور.

جيش الصومال يكبد المليشيات الإرهابية خسائر فادحة بمحافظة "مدغ"

كبد جيش الصومال المليشيات الإرهابية خسائر فادحة أثناء محاولتها شن هجوم على مدينة عاد بمحافظة "مدغ" وسط الصومال، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).
وأوضح ضباط الجيش الصومالي، اليوم الأربعاء، أن الجيش الصومالي نجح في التصدي للهجوم الإرهابي، وتكبيد المليشيات خسائر فادحة في الأرواح وإفشال المخطط الإرهابي.
وكان جيش الصومال والمقاومة الشعبية، قد نجحوا، في وقت سابق، في استعادة السيطرة على مدينة عاد ومدن أخرى بمحافظة "مدغ" وتصفيتها من الإرهابيين.

وأكد رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، أهمية تشديد الأمن العام للبلاد ومواصلة ضمان الأمن الوطني، والدفاع عن البلاد ضد أي تهدد داخلي وخارجي.
جاء ذلك خلال اجتماع عُقد لبحث الوضع العام للبلاد، والقضاء على ميليشيات الشباب الإرهابية والدفاع عن البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن رئيس الحكومة استمع إلى تقارير مفصلة من وزارة الأمن الداخلي وقادة القوات المسلحة وجهاز أمن محافظة بنادر في الصومال.

رئيس وزراء الصومال يحث قادة الأمن الدفاع عن البلاد ضد أي تهديد

ترأس دولة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مهما لبحث الوضع العام للبلاد، والقضاء على فلول مليشيات الشباب الإرهابية، والدفاع عن البلاد.

وخلال الاجتماع، استمع دولة رئيس الوزراء إلى تقارير مفصلة من وزارة الأمن الداخلي، وقادة القوات المسلحة، وجهاز أمن محافظة بنادر ، مشددا على أهمية تشديد الأمن العام للبلاد، ومواصلة ضمان الأمن الوطني، والدفاع عن البلاد ضد أي تهدد داخلي وخارجي.

وحضر اللقاء، وزير الأمن الداخلي بالإنابة، وزير الدولة، معالي محمد علي حغا، وقائد القوات المسلحة الوطنية، اللواء إبراهيم شيخ محي الدين، وقائد الشرطة الوطنية، العميد سلب أحمد فرين، المدير العام بجهاز المخابرات والأمن الوطني، السيد مهد محمد صلاد، ونائب محافظ بنادر في الشؤون الأمنية والسياسية، السيد محمد أحمد ديري.