رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال: لسنا بصدد حرب مع إثيوبيا

نشر
الأمصار

أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أنه لم يتطرق إلى خيار إعلان الحرب ضد إثيوبيا خلال مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما في القاهرة أمس الأول الأحد.

وأوضح الرئيس الصومالي أن بلاده ليست بصدد إعلان الحرب ضد إثيوبيا، لكنه دعا الأخيرة إلى احترام سيادة الصومال ووحدة أراضيه، بحسب الحوار الذي أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية. 

وأشار شيخ محمود إلى أنه كان واضحاً في استبعاد الحرب مع إثيوبيا، حيث إن الصومال مشغولة بـ حربها الوحيدة حالياً ضد الإرهاب والقضاء على حركة الشباب المتطرفة، التي لفت إلى استعداده للجلوس معها على طاولة مفاوضات واحدة، إذا تخلت عن أيديولوجية تنظيم القاعدة الإرهابي، واعترفت بالدولة الصومالية.

وأشار شيخ محمود، إلى أن هناك فرصة سانحة في خضم هذه الأزمات، على الرغم من أجواء التوتر والصدام التي تهيمن على الأوضاع في البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي.

رئيس وزراء الصومال يحث قادة الأمن الدفاع عن البلاد ضد أي تهديد

ترأس دولة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مهما لبحث الوضع العام للبلاد، والقضاء على فلول مليشيات الشباب الإرهابية، والدفاع عن البلاد.

وخلال الاجتماع، استمع دولة رئيس الوزراء إلى تقارير مفصلة من وزارة الأمن الداخلي، وقادة القوات المسلحة، وجهاز أمن محافظة بنادر ، مشددا على أهمية تشديد الأمن العام للبلاد، ومواصلة ضمان الأمن الوطني، والدفاع عن البلاد ضد أي تهدد داخلي وخارجي.

وحضر اللقاء، وزير الأمن الداخلي بالإنابة، وزير الدولة، معالي محمد علي حغا، وقائد القوات المسلحة الوطنية، اللواء إبراهيم شيخ محي الدين، وقائد الشرطة الوطنية، العميد سلب أحمد فرين، المدير العام بجهاز المخابرات والأمن الوطني، السيد مهد محمد صلاد، ونائب محافظ بنادر في الشؤون الأمنية والسياسية، السيد محمد أحمد ديري.

الصومال.. مصرع عناصر من حركة الشباب في إقليم جوبا السفلى

قتل في عملية نفذها جيش الصومال الوطني بالتعاون مع الشركاء الأمريكيين، عناصر من حركة الشباب في إقليم جوبا السفلي في أقصى جنوب الصومال.

وأسفر الهجوم الذي وقع في منطقة تبعد 45 كيلومترا من مدينة “كسمايو”، العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند عن مصرع 4 من مسلحي حركة الشباب.
وأبدت حكومة الصومال الفيدرالية، التزامها بالقضاء على مقاتلي حركة الشباب الذين يشكلون تهديدا للبلاد، وذلك بالتعاون مع الشعب الصومالي وأصدقاء الصومال.