رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: هجمات البحر الأحمر لم تؤثر بعد على أسعار الطاقة والسلع

نشر
الأمصار

قال مفوض التجارة الأوروبي فالديس دمبروفسكيس، إن هجمات جماعة الحوثي على سفن الحاويات في البحر الأحمر لم تؤثر بعد على أسعار الطاقة والسلع في أوروبا.

ولفت دمبروفسكيس اليوم الثلاثاء بعد اجتماع غير رسمي لوزراء تجارة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى أن تكاليف النقل ترتفع.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن شركات الشحن تحول مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الذي يستغرق وقتا أطول.

انخفاض حركة  المرور من البحر الأحمر

وانخفضت حركة المرور من البحر الأحمر بنسبة 22% خلال شهر، ومن المرجح أن تواصل الانخفاض.

وأوضح دمبروفسكيس: "إن الأثر الاقتصادي الأوسع والتأثير على أسعار المستهلكين واقتصاد الاتحاد الأوروبي بصفة عامة سيعتمد بصورة كبيرة على مدة هذه الأزمة".

وأضاف مفوض التجارة الأوروبي أنه من المهم أن تتم مناقشة إجراءات حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر.

ومن المقرر أن تبدأ عملية عسكرية لتأمين الشحن التجاري في البحر الأحمر الشهر المقبل، بعد موافقة الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ، للمساعدة في إنهاء هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن.

ويهاجم الحوثيون السفن التي يرون أنها مرتبطة بإسرائيل ضمن جهود لدعم حركة (حماس) في قطاع غزة. ويهدفون إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

يشار إلى أن عملية الاتحاد الأوروبي ستكون مستقلة عن العملية الجارية التي أطلقتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدعم من عدة دول لمهاجمة قواعد جماعة الحوثي التي تضرب السفن التجارية بالصواريخ.

أبرز الهجمات التي شنها الحوثيون:

  • 15 ديسمبر: قال مسؤول دفاعي أمريكي إن مقذوف اأطلق من منطقة باليمن يسيطر عليها الحوثيون أصاب سفينة الجسرة المملوكة لشركة ألمانية والتي ترفع علم ليبيريا، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات.
  • 15 ديسمبر: ميرسك تنفي مزاعم حركة الحوثي بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك تبحر باتجاه إسرائيل، لكنها تقول إن الناقلة استُهدفت بصاروخ. وقالت مصادر ملاحية يوم الخميس إن سفن شركة ميرسك تانكرز لديها خيار تغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.
  • 12 ديسمبر: قال المتحدث باسم الحوثيين إنالجماعة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا. وقال مسؤول أميركي لرويترز إن الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب في نحو الساعة 2100 بتوقيت جرينتش.
  • 9 ديسمبر: حذر الحوثيون أنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.
  • 3 ديسمبر: قال الجيش الأميركي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.
  • 19 نوفمبر: قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد شنتا تلك الضربات فجر الجمعة، بدعوى ردع هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "الضربات الجوية الأمريكية على اليمن هي مثال آخر على انحراف الأنجلوسكسونيين عن قرارات مجلس الأمن الدولي".