رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يوم القضاء العراقي.. تهنئة ودعم من الحكومة والسلطة التشريعية

نشر
القضاء
القضاء

يحتفل القضاة العراقيين، اليوم الثلاثاء الموافق 23 يناير من كل عام بيوم القضاء العراقي، وذلك تأكيد على الدور الذي يلعبه القضاء في استقرار البلاد.

يوم القضاء العراقي

ألقى رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم الثلاثاء، كلمة له بيوم القضاء العراقي، موضحًا أن استقلال القضاء تحقق على أرض الواقع، فيما أشار إلى استمرار المساعي لتطوير النظام القضائي في العراق.

 

وأوضح أن مسيرة الاستقلال الحقيقي للقضاء بدأت بعد عام 2003 واكتملت في الثالث والعشرين من كانون الثاني من عام 2017 بعد صدور قانون مجلس القضاء الأعلى رقم 45، مؤكدًا أن استقلال القضاء هو المنجز الأهم الذي حلمنا به لأن هاجس القضاة هو تطبيق القانون بعيداً عن أي تأثير.

وتابع: "إيمان القضاة بمبدأ سيادة القانون، هو الذي حفظ أمن وسلامة ووحدة العراق ومصالحه رغم صعوبة المهمة"، مؤكدًا أن البعض يقيّم قرارات القضاء وفق منظار المصلحة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية، مبينا أنه إدراكنا لأهمية دورنا في إقامة العدل جعلنا ننجح في تجاوز الصعاب والتحديات، متعهداً على تطبيق الدستور والقانون بحياد والوقوف على مسافة واحدة من جميع المتقاضين.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، أنه يجدد التزام السلطة التشريعية بدعم استقلال القضاء.

دعم رئيس الوزراء:

وأكد رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، دعمه للسلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية، وذلك بمناسبة يوم القضاء العراقي.

وقال رئيس وزراء العراق، في تدوينة على موقع"X"، بمناسبة يوم القضاء العراقي، نؤكد دعمنا السلطة القضائية واستقلاليتها ومكانتها الدستورية ونجدد ثقتنا بأنّ القضاء العادل هو الركن الأهمّ في عراق حرّ ديمقراطي، يدعم المساواة والعدالة، كما نستذكر شهداء القضاء بمزيد من الإجلال والعرفان".

تهنئة نقيب الصحفيين للقضاة العراقيين

وهنأ نقيب الصحفيين العراقيين، ورئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، القضاة العراقيين بيوم القضاء العراقي.

يوم القضاء العراقي

وعبر اللامي في برقية تهنئة خلال حضوره الاحتفال الذي اقامه مجلس القضاء الاعلى بيوم القضاء العراقي اليوم عن اعتزاز الاسرة الصحفية باستقلال القضاء وحرص قضاته على تطبيق القانون بعيدا عن اي تاثير.

وأكد اللامي دعم نقابة الصحفيين للقضاء العراقي في تأدية رسالته السامية التي تهدف الى اشاعة العدل وتطبيق القانون.

وكان أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، القاضي فائق زيدان، اليوم السبت، أن التصدي لظاهرة المخدرات يتطلب وضع استراتيجية وطنية شاملة محورها التأسيس لمنظومة عمل متكاملة بين القضاء والأجهزة الأمنية.

وقال القاضي زيدان، خلال كلمته في المؤتمر السنوي الذي تنظمه المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، بحسب بيان لمجلس القضاء الأعلى، إن "المخدرات لم تكن حتى وقت قريب تشكل معضلاً اجتماعياً أو صحياً أو ثقافياً أو قانونياً في بلدنا، وكان العراق بعيداً عن قوائم الإحصاء الخاص بالمخدرات وتجارتها، إلا أن الجوانب السلبية التي رافقت أو نتجت عن تطور المجتمع وحالة التغيير والانفتاح أفرزت حالات كان من نتائجها انتشار ظاهرة المخدرات بشكل خطير يهدد الأمن والسلم المجتمعي".

وأضاف أن "جرائم المخدرات من الجرائم الاجتماعية التي تقف حجر عثرة في طريق التقدم والتنمية البشرية والاقتصادية للمجتمع، وهي جريمة دولية عابرة للحدود، الأمر الذي حدا بالمجتمع الدولي منذ وقت بعيد إلى تكثيف الجهود والتعاون بين الدول لمكافحتها والحد من انتشارها".