رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تُبدي قلقها من توريد الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

حذر نائب الممثل السامي لشئون نزع السلاح، أديديجي إيبو، من توريد واستخدام الذخائر العنقودية أثناء النزاع الأوكراني، قائلًا إن ذلك يشكل مصدر قلق بالغ للأمم المتحدة ويجب وقف استخدامها على الفور.

 

 

وقال "إن التقارير عن توريد واستخدام الذخائر العنقودية طوال فترة النزاع مثيرة للقلق للغاية. وقد دعا (الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش) باستمرار إلى وضع حد فوري لاستخدام الذخائر العنقودية. وكان ينبغي التخلص تدريجيا من هذه الأسلحة منذ فترة طويلة وجعلها من التاريخ".

 

وأضاف أن "الإمدادات العسكرية ونقل الأسلحة والذخيرة إلى القوات المسلحة الأوكرانية مستمرة. وبحسب المعلومات المتاحة، تضمنت هذه الإمدادات أسلحة ثقيلة، بما في ذلك الدبابات القتالية والمركبات المدرعة والطائرات والمروحيات وأنظمة المدفعية ذات العيار الكبير وأنظمة الصواريخ".

 

مباحثات مشتركة بين أوكرانيا وبولندا لتعزيز الصناعات الحربية


عقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، محادثات مع رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، في العاصمة الأوكرانية كييف.

وحسب سبوتنيك، قال توسك - حسبما ذكر (راديو بولندا) الناطق باللغة الإنجليزية - إن البلدين مستعدان لإنهاء المحادثات بشأن الاستثمارات في الإنتاج المشترك للذخائر والأسلحة.

وأضاف أن الحكومة البولندية ستواصل دعم أوكرانيا لأسباب أخلاقية، ومن أجل أمن بولندا القومي أيضًا، مشيرًا إلى أنه اتفق مع الرئيس الأوكراني على أن تعمل بولندا على مساعدة أوكرانيا في جميع جوانب عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا
 

ومن ناحية أخرى، يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة خاصة حول عمليات تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث سيتم عقد الجلسة تحت بند "تهديدات للسلم والأمن العالمي".

وصرح أدايياجي إيبو نائب الممثل السامي لشئون نزع السلاح في الأمم المتحدة بأن الجلسة ستنعقد بناءٍ على طلب من مندوب روسيا في مجلس الأمن.

وكذلك يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا خاصا، برئاسة رافائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي سيتحدث عن الوضع في أوكرانيا من منظور الوكالة وخطورة تفاقمه.

روسيا تُعلن حالة التأهب القصوى في مقاطعة لينينغراد
 

أعلنت السلطات في مقاطعة "لينينغراد" الروسية، نظام إنذار عاليًا في مرافق البنية التحتية الحيوية تحسبًا لأي هجمات بطائرات مُسيّرة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الإثنين.

وقالت حكومة المقاطعة في بيان على "تلجرام"، إن "الأجهزة الأمنية في مقاطعة لينينغراد تلقت أوامر بتدمير الطائرات بدون طيار إذا تم اكتشافها في المناطق المجاورة".