رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقب توتر العلاقات مع إثيوبيا .. تفاصيل زيارة الرئيس الصومالي للقاهرة

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة على رأس وفد رفيع في زيارة هي الثانية من نوعها إلى مصر منذ توليه الحكم.

أكد السفير الصومالي في مصر إلياس شيخ عمر أبو بكر، على أهمية الزيارة "التي تأتي في توقيت شديد الحساسية نظرا لما تواجهه الصومال من انتهاك إثيوبي لسيادتها على أراضيها، عقب إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الواقع شمال غرب الصومال"، مشددا على أنه "جزء لا يتجزأ من الأراضي الصومالية".

ما هو اتفاق اثيوبيا وأرض الصومال؟ - شبابيك

 تنسيق المواقف مع مصر

وأكد حرص بلاده على تنسيق المواقف مع مصر "نظرا للدور المحوري الذي تلعبه في المنطقة"، مثمنا "الدعم المصري الكبير للصومال في أزمته الراهنة وهو أمر ليس مستغربا على مصر التي كانت دائما سباقة في اتخاذ المواقف المقدرة بدعم الأشقاء".

وأشار إلى أن زيارة الرئيس الصومالي تتضمن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والإمام الأكبر شيخ الأزهر، وذلك لبحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

اتفاق إثيوبيا مع «أرض الصومال»

قراءة أوّلية في اتفاق إثيوبيا و"أرض الصومال" - مركز الاهرام للدراسات  السياسية والاستراتيجية
جانب من توقيع الإتفاق

جاء الاتفاق الإثيوبي مع الإقليم في وقت يشهد البحر الأحمر اضطرابات متصاعدة، على وقع توتر غير مسبوق نتيجة استهداف ميليشيا «الحوثي» لسفن تجارية بالمنطقة، فضلاً عن احتشاد قوى بحرية تابعة لدول عدة، وانسداد أفق التفاوض بين مصر والسودان من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر، بشأن «سد النهضة».

الصومال يرفض أي وساطات قبل إلغاء اتفاق أثيوبيا و"أرض الصومال" ويلوح بالحرب
مظاهرات رافضة للإتفاق

 مذكرة التفاهم بين رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مع زعيم «أرض الصومال»

ومنذ توقيع مذكرة التفاهم بين رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مع زعيم «أرض الصومال»، موسى بيهي عبدي، بداية يناير (كانون الثاني) الحالي، لم تتوقف ردود الفعل الإقليمية والدولية، التي غلب عليها الرفض للاتفاق، سواء باعتباره «انتهاكاً للسيادة الصومالية»، أو من زاوية التحذير من تداعياته المحتملة في زيادة منسوب التوتر في منطقة القرن الأفريقي التي تعاني أزمات سياسية وأمنية.

وبموجب الاتفاق بين أديس أبابا و«أرض الصومال» ستحصل إثيوبيا على حق الانتفاع بشريط ساحلي بطول 20 كيلومتراً بميناء بربرة على ساحل البحر الأحمر، لمدة 50 عاماً لتتمركز به القوات البحرية الإثيوبية، مقابل اعترافها الرسمي باستقلال «أرض الصومال»، سيكون الأول من نوعه دولياً، فضلاً عن منح الأخير 20 في المائة من أسهم الخطوط الجوية الإثيوبية.

 الصومال  يعمل على حشد التأييد الدولي 

ويعمل الصومال على حشد التأييد لموقفه الرافض للاتفاق الموقع مطلع الشهر الجاري بين إثيوبيا وصومالي لاند (أرض الصومال)، والذي يمنح أديس أبابا حق استخدام ميناء بربرة المطل على خليج عدن بالبحر الأحمر وإنشاء قاعدة عسكرية لها هناك، مقابل الاعتراف بها دولة مستقلة.

اتفاقية إثيوبيا وأرض الصومال لإقامة منفذ بحري تشعل غضب المنطقة.. مصر تقف  بالمرصاد | الأخبار | اسكان نيوز
ميناء بربرة الصومالي 

 أستاذ علوم سياسية : الاتفاق الذي وقعته إثيوبيا مع شمال الصومال غير معترف به دولياً

صرح  أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد وهبان، إن الاتفاق الذي وقعته إثيوبيا مع شمال الصومال غير معترف به دولياً، متابعا “زيارة الرئيس الصومالي إلى القاهرة حدث بالغ الأهمية”.

وأضاف أحمد وهبان، مع الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع من خلال قناة "سي بي سي"، اليوم الأحد، أن زيارة الرئيس الصومالي تأتي تأكيدا على الشراكة بين البلدين في كافة المجالات. 

رسائل الرئيس السيسي الداعمة للصومال

قال الرئيس السيسي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك، إنه "فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تحدثنا عن أننا في مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق".

وأضاف الرئيس السيسي، قائلًا: "من ثم نؤكد على رفض مصر التدخل في شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، وهذا الموضوع هو أحد النقاط التي تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي".

رسالة الرئيس السيسي لإثيوبيا

ووجه الرئيس السيسي، خلال كلمته رسالة لإثيوبيا، أكد فيها أن "مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شيء آخر".

وتابع الرئيس السيسي، قائلًا: "رسالتي لإثيوبيا هى لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء في الصومال وجيبوتي وإريتريا فإن هذا يكون عبر المسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا إطار لا يرفضه أحد، لكن محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك".

السيسي: الصومال لها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن "الصومال دولة عربية، وله حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها".

وشدد الرئيس السيسي: "بكل وضوح، مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو المساس بأمنه"، موضحا: "محدش (لا أحد) يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو طلبوا منها التدخل".

واختتم الرئيس السيسي، حديثه برسالة طمأنة للرئيس الصومالي قائلاً: "اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أي تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار".

وجاءت زيارة حسن شيخ محمود رئيس الصومال، للقاهرة، بدعوة رسمية من القاهرة حملها وفد رفيع إلى مقديشو في 7 يناير الجاري، في ختام مشاركته بأعمال قمة دول عدم الانحياز بأوغندا.

وتأتي الزيارة لبحث التطورات الإقليمية التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، على خلفية توقيع إقليم أرض الصومال "مذكرة تفاهم" في الأول من شهر يناير الجاري يمنح بموجبها إثيوبيا حق استخدام واجهة بحرية بطول 20 كيلومتراً من أراضيه مدة 50 عاماً، عبر اتفاقية "إيجار".

أرض الصومال هى محمية بريطانية

وأرض الصومال هى محمية بريطانية سابقة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991، لكن لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقالت الحكومة الصومالية، إنها ستتصدى لهذه الاتفاقية بكل الوسائل القانونية، ونددت بما وصفته بأنه "عدوان" و"انتهاك صارخ لسيادتها".

وتعارض الحكومة في مقديشو بشدة مطلب استقلال أرض الصومال، وهى منطقة يبلغ عدد سكانها 4,5 مليون نسمة، ولديها عملتها الخاصة وتصدر جوازات سفر خاصة بها، لكن عدم الاعتراف الدولي يبقيها في حالة من العزلة.