رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. "السياحة": زيادة إيرادات المجلس الأعلى للآثار 5 أضعاف العام الماضي

نشر
الأمصار

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن المجلس الأعلى للآثار بدأ خطوات الإصلاح المالي، ما أدى إلى تضاعف إيراداته 5 أمثال خلال العام المالي 2023 /2024 مقارنة بالعام المالي 2021 /2022، وانخفض اعتماده على الموازنة العامة للدولة من ثلثي إنفاقه إلى الصفر بعد أن استطاع زيادة إيراداته.

 

 

بدورها قالت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، إن حركة السياحة الوافدة لمصر في عام 2023 حقق رقمًا قياسيًا، وجاء نتيحة جهود مشتركة للوزارة والقطاع الخاص وشركاء المهنة وخبراء الصناعة في الداخل والخارج.

 

وأضافت أنه سيتم البناء على هذه الجهود لتحقيق مزيدا من المستهدفات من الحركة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الوزارة ركزت على الاهتمام بتنوع الأسواق السياحية حيث تم التركيز على 18 سوق سياحي وهو يمثلون 62% من حجم السياحة الوافدة لمصر.

 

كما تحدثت عن السياحة المستدامة والسياحة الخضراء، مشيرة إلى أن السياحة المستدامة هي جزء من السياحة الخضراء، والتي تستهدف مراعاة عوامل الاستدامة والحفاظ على الطاقة.

 

مصر تبحث مع كوبيلوزوس اليونانية التعاون في مجالات الغاز الطبيعي


 بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع ديميتريس كوبيلوزوس رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية، أوجه التعاون المحتملة بين الجانبين فى مجالات تجارة ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية من خلال التعاون بين شركات قطاع البترول وشركة بروميثيوس جاز التابعة للمجموعة اليونانية.

وأكد طارق الملا، في بيان، الأحد، أن قطاع البترول ينفذ حالياً برنامج بحث واستكشاف مكثف يستهدف زيادة الاحتياطيات من الثروات البترولية للاستمرار فى تلبية احتياجات السوق المحلي وتوفير فائض لصناعات القيمة المضافة والتصدير.

وأوضح أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية فى مجال الغاز الطبيعي ما مكنها من أن تصبح نقطة انطلاق محورية لغاز منطقة شرق المتوسط للعالم.

ومن جانبه، أشار رئيس المجموعة اليونانية، إلى أن شركة بروميثيوس جاز التابعة للمجموعة تعمل فى تجارة وتداول الغاز الطبيعي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية وخطوط الأنابيب وتوفير المهمات لمشروعات الغاز .

ولفت إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين مصر واليونان تاريخية وأن التعاون مع مصر حالياً فى مجالات البترول والغاز والطاقة بشكل عام يعد خيار استراتيجى هام للمستقبل فى ظل المناخ الاستثمارى الجاذب الذى تتمتع به والمكانة التى اكتسبتها كمركز إقليمى للغاز ، وأن زيارته لمصر تأتى فى اطار بحث الفرص الاستثمارية المتاحة لتنفيذ مشروعات فى مجال الغاز والطاقة المتجددة.