رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يشارك بـ«صب خرسانة محطة طاقة نووية».. رئيس روسيا يستعد لزيارة مصر

نشر
الرئيس الروسي والرئيس
الرئيس الروسي والرئيس المصري

أكد الناطق باسم رئيس روسيا، دميتري بيسكوف، أن رئيس روسيا، فلاديمير بوتين، يستعد لزيارة مصر، مؤكدا على أهمية العلاقات الوطيدة بين البلدين.

وأضاف الناطق باسم رئيس روسيا، دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية، أن "بوتين يعتزم المشاركة في مراسم صب الخرسانة الأولى في قاعدة وحدة الطاقة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر".

"الطاقة الذرية الدولية" تعلق على مشروع الضبعة المصري

وتابع الناطق باسم رئيس روسيا، دميتري بيسكوف: "إن مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين قيد التحضير، إنها مراسم مهمة للغاية ونواصل تعاوننا مع الشركاء المصريين في مختلف المجالات".

وأكد الناطق باسم رئيس روسيا، دميتري بيسكوف، أن "مصر شريك مهم جدا بالنسبة لنا، بما في ذلك في هذا المجال من التكنولوجيا الفائقة، وهو مجال مهم جدا للتنمية في مصر".

وشدد الناطق باسم رئيس روسيا، دميتري بيسكوف، على أن "روسيا هى بلا منازع زعيم الصناعة النووية في العالم"، مضيفا: "نحن نقدم خدمات أفضل وأرخص وذات جودة، ومن الصعب جدا على المشاركين الآخرين في السوق التنافس معنا".

الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية

وكانت الحكومة المصرية وافقت في 3 أغسطس الماضي على منح الإذن بإنشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية بقدرة تصل إلى 1200 ميغاواط.

وقال بيان صادر عن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر، إن مجلس إدارة الهيئة برئاسة الدكتور سامي شعبان وافق على منح إذن إنشاء الوحدة الرابعة والأخيرة بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 1200 ميغاواط.

وقال الدكتور سامي شعبان، إن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تمارس دورها الرقابي المستمر على عملية إنشاء الوحدة الأولى والثانية والثالثة من خلال منظومة المفتشين المقيمين بالموقع.

وذكر البيان، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تحققت من خلال قيامها بتفتيش شامل في الفترة من 30 يوليو حتى 2 أغسطس 2023 من جاهزية بدء عملية الإنشاء للوحدة الرابعة وتم التأكد من عدم وجود ما يمنع البدء في عملية الإنشاء.

وأكد البيان أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية اتخذت الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية، وذلك على النحو التالي:

عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وذلك في الفترة من 11-15 يونيو 2023، لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والأخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول المراجعة والتقييم للوحدة الأولى والثانية والثالثة.

وقامت هيئة الرقابة بتقييم أوجه الاختلاف بين الوحدة الرابعة والوحدات الأولى والثانية والثالثة بصورة دقيقة، وتم الرد على كافة استفسارات الهيئة من جانب ممثلي طالب الترخيص من خلال عقد اجتماعات مكثفة في مقر الهيئة.

وفقًا لنتائج المراجعة والتقييم والتفتيش فقد تم التحقق من الأمان للوحدة الرابعة من المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة ولم يثبت وجود أية مخاطر تهدد الانسان والبيئة والممتلكات، لذا قرر مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الموافقة على منح إذن الإنشاء للوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، وفقاً للشروط الواردة بالإذن.

ومن الجدير بالذكر أنه تم منح إذن إنشاء الوحدة الأولى في يونيو 2022، والوحدة الثانية في أكتوبر 2022، والوحدة الثالثة في مارس 2023.