رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر يدعو إلى بناء تصور دولي مشترك لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية

نشر
الأمصار

دعا رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، خلال القمة الثالثة لمجموعة الـ77 والصين، إلى بناء تصور مشترك لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، لاسيما من خلال تعبئة الموارد اللازمة لضمان انتقال نحو الطاقة المتجددة بصورة سلسة، مع العمل على زيادة قدرة الصمود في مواجهة التحديات الناجمة عنها.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه رئيس الحكومة الجزائرية، نذير العرباوي، بمناسبة انطلاق هذه القمة، اليوم الأحد بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

وأوضح الرئيس تبون أن هذا التصور ينبغي أن يأخذ في الاعتبار متطلبات التنمية المستدامة والمسؤولية التاريخية للاقتصاديات المتقدمة في تدهور المناخ، مع تكريس العدالة المناخية من خلال تنفيذ الالتزامات كشرط أساسي لتحقيق هذا الانتقال المنشود على نحو عادل.

وفي هذا السياق، أشار الرئيس الجزائري إلى أن بلاده التي ستستضيف القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات البلدان المصدرة للغاز مطلع شهر مارس المقبل، ستعمل من أجل جعل هذا اللقاء محطة فارقة في حياة المنتدى تعزز الحقوق السيادية للدول على مواردها وتدعم دور الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الحالي والمستقبلي، وتجدد التزام الدول الأعضاء بتحسين الفعالية والأداءات البيئية لصناعة الغاز الطبيعي؛ بما يسمح بتحقيق تحول عادل وشامل وواقعي نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات.

مجلس الأمة الجزائري يتباحث مع الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية

عقد رئيس مجلس الأمة في الجزائر، صالح قوجيل، اليوم الأحد بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية، السيد كيم جين بيو، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، على رأس وفد برلماني هام، في الفترة ما بين 19 و22 من الشهر الجاري، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وشكل اللقاء، الذي حضره سفير كوريا الجنوبية بالجزائر، السيد يوكي جون، سانحة لاستعراض "المستوى الطيب والمميز" الذي بلغته العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقيتها إلى آفاق أرحب في ظل توجيهات قائدي البلدين، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والرئيس يون صوك-يول.

كما سجل الطرفان "ارتياحهما" لمستوى النمو الذي تشهده العلاقات الثنائية بفضل الحرص المشترك للجانبين، على توسيع آفاقها وتنويعها في إطار إعلان الشراكة الإستراتيجية الموقع عليه سنة 2006، الأول من نوعه بين كوريا الجنوبية وبلد إفريقي، والذي "يبقى تعميقه وتوسيعه مطلوبا لاستيعاب المستجدات الحاصلة".