رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

150 فنانًا جزائريًا يحيون حفلًا فنيًا تضامنيًا مع فلسطين في الجزائر العاصمة

نشر
الأمصار

أحيت كوكبة من الأصوات الفنية الجزائرية وبمشاركة الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، سهرة  في الجزائر العاصمة، حفلا فنيا تحت عنوان "سلام لفلسطين" قدمت خلاله العديد من الأغاني الوطنية، الجزائرية والفلسطينية والعربية، تضامنا مع سكان غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية من طرف الإحتلال.

وعرف هذا العرض الفني، الذي احتضنته أوبرا الجزائر، والذي ستخصص عوائده للشعب الفلسطيني بقطاع غزة، حضور رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد إبراهيم بوغالي، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد بوعلام بوعلام و وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، وعدد من أعضاء الحكومة الى جانب سفير دولة فلسطين بالجزائر فايز أبو عيطة، و رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الاسلامية الموريتانية محمد بمب ولد مكت والوفد المرافق له كذا عدد من ممثلي السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد بالجزائر.

و تميز هذا الحفل، الذي باردت به أوبرا الجزائر، بحضور جمهور غفير بينهم أفراد الجالية الفلسطينية بالجزائر ، حيث كانت البداية مع كورال مدرسة من عين البنيان الذي أدى أنشودة "بيتنا القدس"، كلمات وموسيقى مصطفى علوان، تبعته مقطوعة "قوة القدر" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي، ومعزوفة أخرى من أداء السوبرانو دينا سيرين خياري بمرافقة من الأوركسترا السيمفونية وبقيادة مايسترو من سوريا.

كما قدمت الفرقة الأندلسية لأوبرا الجزائر، بقيادة نجيب كاتب، معزوفتين بعنوان "فلسطين يا بلادي" و"أنشودة سيف القدس"، وإلى جانب ذلك تألق الفنان كسيلة أجراد في أداء الأغنية الشهيرة في طابع الشعبي "أرض فلسطين" للفنان الراحل محمد الباجي.

و تخلل هذا الحفل التضامني، الذي استغرق أكثر من ساعة ونصف من الزمن، إلقاء الفنان حسان كشاش لعدد من قصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش الثورية حول معاناة الشعب الفلسطيني وتوقه للحرية والإنعتاق من همجية الكيان الصهيوني.

بدورها، أتحفت الفنانة أسماء علا الجمهور بأداء باهر لأغنية "أصبح عندي بندقية"، كلمات وألحان محمد عبد الوهاب، فضلا على رقصات كوريغرافية من تراث الدبكة الفلسطينية التي صنعت أجواء حماسية في القاعة بالزغاريد. 

مجلس الأمة الجزائري يتباحث مع الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية

عقد رئيس مجلس الأمة في الجزائر، صالح قوجيل، اليوم الأحد بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية، السيد كيم جين بيو، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، على رأس وفد برلماني هام، في الفترة ما بين 19 و22 من الشهر الجاري، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وشكل اللقاء، الذي حضره سفير كوريا الجنوبية بالجزائر، السيد يوكي جون، سانحة لاستعراض "المستوى الطيب والمميز" الذي بلغته العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقيتها إلى آفاق أرحب في ظل توجيهات قائدي البلدين، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والرئيس يون صوك-يول.