رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. صدور مذكرات الوزير السابق محمد ولد الناني

نشر
الأمصار

شهدت العاصمة نواكشوط في موريتانيا، تنظيم تظاهرة ثقافية بمناسبة صدور كتاب” تأمل في مسار مهني” بالنسختين العربية والفرنسية للوزير السابق، السيد محمد الناني .

الكتاب الصادر عن دار جسور للنشر تناول فيه مؤلفه تجربته المهنية خلال ثلاثة عقود ونصف من الزمن تقلد فيها مناصب سامية في أعلى هرم الدولة الموريتانية، وذلك في الفترة الممتدة من 1980 إلى 2018.

توقف مؤلف الكتاب عند المحطات الثلاث الصعبة برأيه في تاريخ الاقتصاد الموريتاني، كمرحلة تأسيس الدولة مطلع الستينات لانعدام الموارد يومها، أما المحطة الثانية فكانت ما بين 89 و 97 بسبب التبيعات الاقتصادية لأحداث 89 ووقف التمويلات الدول الخليجية بسبب حرب الخليج الأولى عام91.

أما المحطة الثالثة فكانت الأزمة الخانقة التي عاشتها الشركة الوطنية للصناعة والمناجم اسنيم بسبب هبوط أسعار الحديد والتي كادت أن تؤدي إلى إغلاق الشركة لولا تدخل الحكومة.

المؤلف وخلال كلمة بالمناسبة قال إن الأسباب التي دفعته إلى تأليف الكتاب جاءت بعد تقييم ذاتي تبين له من خلاله أن من واجبه الخلقي اتجاه وطنه تقديم نبذة عن عمله طيلة هذه الفترة من الزمن.

وأشار إلى أنه أصر على أن تصدر النسخة العربية والفرنسية من الكتاب في آن واحد، رغم أن تكوينه فرنسي كحال جيله يومها( جيل الستينات).

توقيع برتكول تعاون بين الجزائر وموريتانيا

استقبل ابراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري ، نظيره محمد بمب مكت، رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الإسلامية الموريتانية والوفد المرافق له.

وأشار ابراهيم  بوغالي في مستهل محادثاته بمستوى العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين وحث على مزيد من التواصل بين مجموعتي الصداقة البرلمانية اللتين تلعبان دورا مهما في تعزيز التقارب ورفع مستوى التعاون بين البلدين.

 تعزيز العلاقة بين البلدين الشقيقين

في هذا السياق، أكد بوغالي أن الجزائر تتطلع الى تعزيز علاقاتها مع موريتانيا لاسيما على المستوى الاقتصادي وذلك بالنظر إلى الامكانيات المتوفرة لدى البلدين والتي تسمح بالارتقاء بهذا التعاون إلى المستويات المنشودة.

ولدى تطرقه إلى المسائل الدولية، أكد بوغالي أن ما يرتكب بحق الفلسطينيين سيبقى وصمة عار في جبين الإنسانية، ولفت إلى أن الجزائر تبذل جهودا كبيرة لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية والتهجير القسري وذكر بأنها عملت أيضا من خلال رئاستها اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لإسماع صوت هذه المنظمة بشكل قوي يدين الاحتلال الصهيوني ويدعو الى وقف عدوانه على الشعب الفلسطيني.

قضية الصحراء الغربية

وأما بالنسبة لقضية الصحراء الغربية، فقد جدد بوغالي التذكير بأن الجزائر لا أطماع لها في هذا الاقليم المحتل، وأردف بأن هذه القضية لا تزال مسجلة بالأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار وأضاف بأن الجزائر حريصة على تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير مصيره وفق اللوائح الأممية.