رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد متانة علاقاتها مع موريتانيا

نشر
رئيس تونس
رئيس تونس

استقبل رئيس تونس قيس سعيد، اليوم الجمعة، بقصر قرطاج، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوق، محملًا برسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

رئيس تونس يستقبل وزير خارجية موريتانيا:

وأكد رئيس تونس، على متانة العلاقات المتميزة والصلات الحضارية المتجذرة التي تجمع تونس مع موريتانيا.

وجدد سعيد، توجيه الدعوة إلى رئيس موريتانيا لزيارة تونس، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة من شأنها ترسيخ التشاور والتنسيق القائمة بين البلدين وستعطي دفعة جديدة لعلاقات الشراكة لا فقط في مجالات التعاون التقليدية، ولكن أيضًا في قطاعات جديدة وواعدة.

وأكد الرئيس التونسي، على اعتزاز بلاده ببعدها الإفريقي وحرصها على المساهمة الفاعلة في تطوير العمل المشترك وتعزيز فرص التشاور والتوافق بين الدول الإفريقية، على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، من أجل تحقيق تطلعات شعوب القارة.

وفي وقت سابق، كان قد بحث وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار على هامش القمة الثانية الروسية الأفريقية التي عقدت بمدينة سان بطرسبورج الروسية، مع كل من الوزير الأول الموريتاني محمد ولد بلال ونظيره الكاميروني، سبل دفع التعاون الثنائي والتنسيق على المستويين الاقليمي وفي المحافل الدولية.

وقال عمار - بحسب بيان للخارجية التونسية اليوم - إن القمة الثانية الروسية الأفريقية التي انعقدت بسان بطرسبورج، لبنة جديدة على درب تعزيز التعاون والشراكة بين الاتحاد الروسي والدول الأفريقية في مجابهة تحديات التنمية وتكوين منصة لبناء علاقات متوازنة ومثمرة في الفترة القادمة مع العمل على مزيد استغلال امكانات التواصل والتبادل الكامنة بين الجانبين.

وفي سياق اخر، قالت وزارة السياحة التونسية إن إيرادات القطاع بلغت 1.07 مليار دولار منذ بداية العام حتى 20 يوليو، بزيادة 51% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022 و25 بالمئة قبل جائحة كورونا.

وأظهرت معطيات صادرة عن وزارة السياحة والصناعات التقليدية أن العائدات السياحية إلى حدود 20 يوليو 2023 قدرت بــ3.295.7 مليون دينار بارتفاع بــ55.1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 وارتفاع بنسبة 28.8 بالمائة مقارنة مع السنة المرجعية 2019.