رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب المغرب يتعادل مع الكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا

نشر
الأمصار

تعادل منتخب المغرب مع الكونغو الديمقراطية بنتيجة 1-1، فى المباراة التى أقيمت اليوم على ملعب "لاورينت بوكو"، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا فى كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.

منتخب المغرب ضد الكونغو الديمقراطية

أحرز أشرف حكيمى الهدف الأول لمنتخب المغرب بالدقيقة السادسة من اللقاء.

وتحصل منتخب الكونغو على ركلة جزاء في الدقيقة 41 بعد لمس سليم أملاح الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، إلا أن سيدريك باكامبو أهدر الركلة بعدما سددها فى القائم، لتظل النتيجة 1/ 0.

وأحرز سيلاس كاتومبا مفومبا هدف التعادل لمنتخب الكونغو الديمقراطية بالدقيقة 77 من زمن اللقاء.

وجاء تشكيل المغرب ضد الكونغو الديمقراطية كالتالى..

حراسة المرمى: ياسين بونو.

خط الدفاع: محمد الشيبى – نايف أكرد – رومان سايس – أشرف حكيمى.

خط الوسط: عز الدين أوناحى – سليم أملاح – سفيان أمرابط.

خط الهجوم: سفيان بوفال – يوسف النصيرى – حكيم زياش.

ويأتى منتخب المغرب في صدارة المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، يليه منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثانى برصيد نقطتين.

وحقق المغرب فوزا كبيرا على تنزانيا بثلاثية نظيفة فى الجولة الأولى، بينما تعادل منتخب الكونغو الديموقراطية مع نظيره الزامبى، بهدف لمثله.

تاريخ مواجهات المغرب ضد الكونغو الديمقراطية

وبالعودة إلى تاريخ المواجهات بين المنتخبين، فإن أول مباراة جمعت الطرفين كانت سنة 1972 بنهائيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون، حينها كان اسم الكونغو الديمقراطية هو “الزايير”، حيث انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

وتجددت المواجهة بينهما مرة أخرى سنة 1973 بتصفيات مونديال 1974، حيث انتصر فريق الزايير بثلاثية نظيفة في الذهاب على أرضية ملعب 20 ماي بكينشاسا، فيما حسم الإياب بهدفين نظيفين بعد انسحاب المغرب.

وتواصلت المواجهات بين الطرفين سنة 1976 بنهائيات كأس الأمم الإفريقية، حيث حقق آنذاك المغرب أول انتصار له على حساب الزايير “الكونغو الديمقراطية” بهدف نظيف، سجله عبد العالي الزهراوي في الدقيقة الثمانين، ليعود “أسود الأطلس” ويحققون انتصارهم الثاني سنة 1985، ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم 1986 بهدف نظيف بفضل كريمو من ضربة جزاء، فيما حسم التعادل السلبي مباراة الإياب.

وحسم التعادل الإيجابي هدف لمثله مباراة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 1988، ليعود التعادل مرة أخرى ويحسم لقاءهما في تصفيات مونديال 1990 ذهابا وإيابا، ليتعادلا مرة أخرى بنهائيات كأس إفريقيا 1992.

وتعد مواجهة اليوم، السادسة التي تجمع المنتخبين في كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ، حيث حقق المنتخبان الفوز في مباراة، وحسم التعادل 3 مباريات، خلال المواجهات الخمس الماضية.

وكانت أول مواجهة بين المغرب أمام الكونغو الديمقراطية في كأس أمم إفريقيا سنة 1972 بالكاميرون، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وكان مسجل الهدف الوحيد للمغرب اللاعب أحمد فراس.

وتصدر "منتخب المغرب"، جدول ترتيب المجموعة السادسة من عمر بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 والمُقامة بدولة "كوت ديفوار" وتستمر حتى 11 فبراير القادم.

فاز منتخب المغرب على حساب نظيره تنزانيا بنتيجة 3-0 خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء، على ملعب "لاورينت بوكو"، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المُقبل.