رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يفتتح مجسر الفنون الجميلة في العاصمة بغداد

نشر
مجسر الفنون الجميلة
مجسر الفنون الجميلة

دشن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أول مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، بافتتاح مجسر الفنون الجميلة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، دشن أول مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد بافتتاح مجسر تقاطع كلية الفنون الجميلة".

وأضاف البيان، أن "رئيس الوزراء، أطلق على المجسر اسم الفنان التشكيلي الراحل (فائق حسن)".

وكانت قد أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات في العراق، افتتاح مجسر الفنون الجميلة في بغداد السبت، كأول مشروع يتم إنهاؤه بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية الأولى. 

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم الموسوي: إن “يوم السبت سيشهد افتتاح أول مشروع من حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية الأولى متمثلا بمشروع تطوير تقاطع الفنون الجميلة الذي يضم مُجسرين بطول 420 مترا مع مقترباتهما". 

وأضاف، أن "المجسرين سيسهلان الحركة  من تقاطع الصرافية الى الجامعة المستنصرية وبالعكس إضافة إلى أن المشروع شمل إكساء الشوارع القريبة المؤدية للتقاطع وتطويرها مع نصب الإشارات والعلامات المرورية المجسرة".

وتابع أن "الأعمال شملت كذلك بتزيين الحدائق وكذلك ساهم الأساتذة والطلبة المبدعون برسم لوحات تمثل حضارة العراق وكذلك إنشاء نصب تذكاري للمرأة العراقية وما تمثله من دور إنساني وإرث اجتماعي وحضاري يمتد لآلاف السنين". 

ولفت الموسوي إلى أن "المشروع نفذ بفترة قياسية وصلت إلى 105 أيام بواقع 3 وجبات عمل يومية وسيكون هذا المشروع نموذجا للمشاريع التي يتم العمل بها مستقبلا وبمدة لا تزيد عن نصف المدد التعاقدية وهذا دليل على قدرة المهندس العراقي على الإبداع إذ ما حصل على الدعم الكافي والذي تحقق بدعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي أعطى المشاريع زخماً كبيراً وجعل كوادرنا قادرة على تنفيذ الأعمال بتوقيتات قياسية".

العراق.. الأنبار: 145 مشروعا في المحافظة ضمن خطة العام الحالي

وفي وقت سابق، أعلن صندوق إعادة الإعمار في الأنبار في العراق،، عن عدد المشاريع المنجزة خلال العام الماضي في المحافظة، فيما أشار إلى أن هناك 145 مشروعا سيتم تنفيذها خلال خطة العام الحالي.

وقال مدير الصندوق أنس غسان لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "صندوق إعمار المناطق المتضررة عمل على 146 مشروعاً ضمن خطة عام 2022 /2023 أنجز منها 75 مشروعاً".

وأضاف، أن "المشاريع تضمنت عدة قطاعات منها: قطاع الماء والكهرباء والمدارس والجامعات التعليم والصحة والتربية كما أن هناك ايضاً قطاعات أخرى للبنية التحتية تم إنجازها من قبل صندوق إعادة الإعمار في المدة من عام 2022 /2023" ، لافتا، إلى أن "هناك خطة مستقبلية لصندوق إعادة الإعمار خلال سنة 2024 ويبلغ أعداد المشاريع فيها 145".