رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تشارك في الاجتماع الأول لرؤساء المجالس العربية لقطاع التعليم

نشر
الأمصار

شاركت دولة قطر في الاجتماع الأول لرؤساء المجالس العربية لقطاع التعليم، الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في تونس.

قدم الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، رئيس وفد دولة قطر، مداخلة حول الجهود المبذولة في ضمان تطوير التعليم بالدولة.

واستعرض النعيمي ملخصا تنفيذيا حول الاستراتيجية الوطنية الثالثة لقطاع التعليم، والتي تستهدف تحقيق عدد من الأهداف، منها:

  • ترسيخ قيم ومبادئ الدين الإسلامي، واحترام الديانات والثقافات الأخرى لدى النشء.
  • ترسيخ قيم وتقاليد المجتمع القطري، والمحافظة على تراثه لتعزيز الهوية الوطنية.
  • منح فرص منصفة وعادلة لكافة فئات المتعلمين لتلبية احتياجاتهم.
  • الارتقاء بأدائهم وفقا لقدراتهم وميولهم.

كما قدم النعيمي نماذج من الخطط التربوية في إطار تطوير العملية التعليمية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وفي سياق أخر، قال المدير العام المكلف لغرفة قطر علي بوشرباك المنصوري، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والتشيك بلغ 666 مليون ريال في عام 2022، محققاً نمواً بنسبة 10% مقارنة مع العام السابق له.

وذكر علي المنصوري في بيان للغرفة اليوم الأحد أنه رغم ذلك فإنه ما يزال دون مستوى الطموحات، مما يستوجب العمل على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بما يدعم تنشيط التجارة البينية، مع وجود رغبة قوية لتطوير علاقات التعاون بينهما إلى آفاق أوسع بمختلف المجالات.

يأتي ذلك خلال استقبال المدير العام للغرفة للرئيس التنفيذي لوكالة الترويج التجارة التشيكية رادوميل دوليزال، بحضور ميشيل سونتودينومو مدير مكتب الوكالة بدولة قطر.

جانب من اللقاء
 

 تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، وتعزيز التعاون بين رجال الأعمال والشركات القطرية والتشيكية في عدد من القطاعات.

وأشار "المنصوري" إلى أهمية تبادل الزيارات للوفود التجارية للتعريف بمناخ الاستثمار والفرص المتاحة، وبحث فرص التعاون والشراكة، مؤكداً ترحيب الغرفة ودعمها لتعزيز التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها من التشيك لتبادل الخبرات والدخول في شراكات فاعلة وتحالفات تجارية تفيد اقتصادي البلدين.

بدروه، لفت رادوميل دوليزال إلى اهتمام بلاده بتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع قطر، منوهاً بافتتاح مكتب وكالة ترويج التجارة التشيكية في قطر العام الماضي والذي يؤكد على اهتمام التشيك بتطوير مجالات التعاون مع قطر.