رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن دخول الأدوية والمساعدات إلى غزة

نشر
الأمصار

أعلنت قطر، عن دخول أدوية ومساعدات جديدة إلى قطاع غزة بموجب اتفاق تمّ بواسطتها إلى جانب فرنسا، مع كل من إسرائيل وحماس، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام محلية.

 

وأكدت وكالة الصحافة الفرنسية، دخول أدوية ومساعدات إلى قطاع غزة بموجب اتفاق الوساطة القطرية الفرنسية بين حماس وإسرائيل، والذي تم ليلة أمس بشأن إدخال المساعدات للقطاع.

 

"صحة غزة" تكشف حقيقة انتشار التهاب الكبد الوبائي داخل القطاع


كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، عن انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع "A" نتيجة الاكتظاظ في أماكن النزوح، مُحذرة من توقف الفحص المخبري للدم "سي.بي.سي."، جراء نقص المواد الخاصة به.

 

 

وقالت الوزارة - فى بيان صحفى - "انتشار التهاب الكبد الوبائى من نوع A نتيجة الاكتظاظ، وتدنى مستويات النظافة فى أماكن النزوح بقطاع غزة". 

 

 

والتهاب الكبد "A" هو إصابة شديدة العدوى تحدث فى الكبد، نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، أو نتيجة المخالطة اللصيقة بشخص حامل للمرض. 

 

 

وحذرت الوزارة "من توقف الفحص المخبرى للدم "سي.بي.سي." (الفحص الكامل للدم)، فى أى لحظة، نتيجة نقص المواد الخاصة به". 

 

 

ويعيش النازحون الفلسطينيون فى قطاع غزة، أوضاعا قاسية نتيجة الحرب المستمرة على القطاع، وتسبب ذلك فى عدم وجود مراحيض ودورات مياه، ما يجبر نسبة ليست بالقليلة من النازحين على قضاء حاجاتهم فى "العراء". 

 

 

وتراكمت النفايات قرب الخيام التى نصبها النازحون مؤخرا فى حى "تل السلطان" غرب رفح، وألقى شحّ المياه بظلاله السلبية على "واقع النظافة داخل المخيمات"، حيث يعجز الكثير من النازحين من وقاية أنفسهم من تداعيات التلوث وانعدام النظافة.

 

 

وحذرت مؤسسات صحية فلسطينية وأممية، طوال الفترة الماضية، من انتشار الأمراض والأوبئة بين النازحين بسبب عدم توفر المياه التى تلزم النازحين لوقاية أنفسهم من الأمراض. 

 

وزيرة الصحة الفلسطينية: قطاع غزة بصدد مجاعة بسبب انعدام الأمن الغذائي


قالت الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، إن الوضع في قطاع غزة يزداد سوءًا كل يوم باستمرار الحرب الإسرائيلية، وهناك مخاطر من انتشار مجاعة وشيكة وزيادة أعداد الضحايا.

أضافت وزيرة الصحة الفلسطينية، في تصريحات تليفزيونية، أن أعداد الضحايا من الفلسطينيين حتى الآن وصل إلى 24285 شهيد، منهم 10 آلاف طفل و7000 امرأة، محذره من مخاطر التهجير القسري وانعدام الأمن الغذائي في القطاع.

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية، أن الفلسطينيين في قطاع غزة يواجهون أمراض وشيكة، ما يزيد من فرص المجاعة المحتملة، مشدده أن الاحتلال يسعى لقتل الفلسطينيين بكل الطرق المختلفة إما بالقتل أو المجاعة وغيرها من الطرق الخطيرة.

وتابعت: "كل ما يحدث من أمراض في قطاع غزة مؤشر خطير سيؤدي إلى تبعات خطيرة، لا سيما وأن القصف العشوائي جرد الفلسطينيين من كل شيء، ونحن نشكر مصر على جهودها في علاج المصابين من قطاع غزة".