رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بانخفاض أسبوعي لأسعار الذهب في غضون 6 أسابيع

نشر
الأمصار

أشارت توقعات، اليوم الجمعة، إلى انخفاض أسبوعي لأسعار الذهب في غضون 6 أسابيع، مدفوعة بقوة الدولار وارتفاع عوائد السندات مع تراجع محافظي البنوك المركزية الأمريكية عن توقعات التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة وسط علامات على مرونة الاقتصاد.

سعر الذهب في العراق 

وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 2022.07 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0404 بتوقيت جرينتش، لكنه انخفض 1.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2024.10 دولاراً.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي (.DXY) بنسبة 0.2٪ خلال اليوم ولكنه ارتفع بنسبة 1٪ تقريبًا حتى الآن هذا الأسبوع. ويجعل ارتفاع الدولار الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية.

وبلغت سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له في خمسة أسابيع، حيث لامس العائد عند 4.1710%.

ومن جانبه، أوضح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه منفتح على خفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا، اعتمادا على مدى سرعة انخفاض التضخم، لكن خط الأساس هو بدء تخفيضات أسعار الفائدة في الربع الثالث.

ووفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة التابع لشركة LSEG، IRPR، كانت الأسواق تراهن على تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 139 نقطة أساس هذا العام، بانخفاض من 150 نقطة أساس في الأسبوع السابق، كما انخفضت احتمالات خفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس إلى 54٪ من حوالي 71٪ الأسبوع الماضي.

ومن ناحية أخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 22.68 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 909.06 دولارات، وربح البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 944.63 دولارا.

وترجع أسباب ارتفاع سعر الذهب إلى استمرار التوتر والحرب بين بعض الدول، وهو يؤدي إلى زيادة المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي، وهو ما يجعل الكثيرين يقبلون على شراء الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا.

كما أدى ارتفاع أسعار النفط الخام، إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج الصناعي، وبعدها ارتفاع التضخم، مما يجعل الكثيرين يقبلون على شراء الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا للاحتفاظ من التضخم.

وقد سبب التضخم، من منظور مالي، يمتلك الذهب مركزًا ثابتًا نسبيًا، وقد منحته هذه الميزة القدرة على التحوط ضد التضخم. لهذا السبب، يفكر العديد من المستثمرين في الذهب كاستثمار وليس كعملة. ويساعد ذلك في زيادة الطلب على الذهب في فترات التضخم، لينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب أثناء التضخم. ويمكن ملاحظة هذا السيناريو في جميع أنحاء العالم.