رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تُعلن عن هجوم جديد استهدف سفينة قبالة سواحل اليمن

نشر
الأمصار

أعلن مركز تنسيق التجارة البحرية التابع للبحرية البريطانية (UKMTO)، أن سفينة تعرضت لهجوم وهي على بُعد 85 ميلًا بحريًا جنوب شرق مدينة "الشحر" اليمنية، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.

وقال المركز في بيان: تلقت UKMTO بلاغا عن حادث وقع على بُعد 85 ميلًا بحريًا جنوب شرق الشحر في اليمن.

ولم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى.

وقال زعيم حركة أنصار الله في 18 يناير، عبد الملك الحوثي، في في خطاب ألقاه أمام أنصاره، إن الضربات التي تشنها بريطانيا والولايات المتحدة على أهداف الحوثيين لن تؤثر على إمكاناتهم العسكرية.

وتُعلن الولايات المتحدة أن استهداف الحوثيين اليمنيين يهدف لتأمين حرية الملاحة في البحر الأحمر، ومن جهتها تؤكد حركة أنصار الله أن انشطتها تهدف لنصرة غزة التي تتعرض لهجوم إسرائيلي منذ أكثر من 100 يوم.

وزير الخارجية البريطاني يُناشد إيران بوقف تسليح الحوثيين في اليمن

تحدث وزير الخارجية البريطاني "ديفيد كاميرون"، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، وناشد طهران بوقف دعم الحوثيين في اليمن، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الخميس.

وكتب كاميرون الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، على منصة "إكس": "يجب على إيران أن تتوقف عن تزويد الحوثيين بأسلحة ومعلومات استخبارية وأن تستخدم نفوذها لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر".

وأضاف "يجب على إيران أيضًا أن تتوقف عن استخدام الوضع الإقليمي كغطاء للتصرف بشكل متهور وانتهاك سيادة الآخرين. لقد أوضحت ذلك لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان".

وحذر وزير الخارجية الإيراني في وقت سابق الولايات المتحدة وبريطانيا من استمرار الاعتداءات على اليمن، مُشيرًا إلى أن الحوثيين سيواصلون ضرب السفن طالما الحرب مستمرة على غزة.

يُذكر أن حركة "أنصار الله" (الحوثيون) شنت هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر اعتبرتها مرتبطة بإسرائيل، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الحركة إنها تتحرك تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تستعر فيه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وردًا على ذلك نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة غارات على مواقع تابعة للحوثيين في مناطق مختلفة باليمن منذ فجر الجمعة 12 يناير، فيما أعلن الحوثيون أن "كل المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافا مشروعة، فيما قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع اليمن لكنها لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات.

سوناك يُعلّق على الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن

صرح رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، بأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن، كانت "محدودة وضرورية ومتناسبة"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.