رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. اعتماد التلقيح ضد سرطان عنق الرحم بداية من سنة 2025

نشر
تونس
تونس

تشرع وزارة الصحة في تونس، بداية من سنة 2025 في إدراج التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لأول مرة ضمن الرزنامة الوطنية للتلاقيح للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 12 و14 سنة، وفق ما أعلنه مدير الرعاية الصحية الأساسية شكيب الزدّيني.

وكشف الزدّيني، اليوم الخميس، على هامش تدشين مستودع تخزين الأدوية في باردو بالعاصمة، أن اللجنة الفنّية الخاصة بالتلاقيح تعمل على إدراج تلقيح جديد ضد سرطان عنق الرحم لأول مرة في تونس، للانطلاق في اعطاء أول حقنة من هذا التلقيح مع بداية سنة 2025 للفتيات بالوسط المدرسي لتشمل العملية الفتيان في مرحلة لاحقة.

ويمثل هذا التلقيح الجديد وسيلة للتوقي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يكون أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وذكر المتحدث أن اللجنة الفنية للتلاقيح تجتمع بصفة منتظمة للنظر في الوضعية الوبائية في تونس والعالم وتتخذّ القرارات بشأن إضافة أو الغاء أي من أنواع التلاقيح حسب مستجدّات الحالة الوبائية، مضيفا أن التلقيح ضد سرطان عنق الرحم يوفرّ الحماية من الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وبين أن اعتزام وزارة الصحة في تونس، الشروع في تلقيح الفتيات قبل الفتيان في الوسط المدرسي يرجع لأسباب مادية، معلنا في ذات السياق، عزم ادارة الرعاية الصحية الاساسية بمعية الوزارة تنظيم "حملة كبيرة لتفسير أسباب الاصابة بسرطان عنق الرحم وللتعريف بقيمة التلقيح".

الجدير بالتذكر، أن سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية لأكثر الأمراض السرطانية انتشارا لدى المرأة في تونس بعد سرطان الثدي ويتسبب سنويا في وفاة 150 امرأة.

تونس.. وزارة التجارة تعلن إقرار إجراءات ترتيبية لدعم العرض بمادة الحليب

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، أن مصالحها تولت إقرار جملة من الإجراءات الترتيبية لدعم العرض بمادة الحليب نصف الدسم المدعم وضمان انتظامية التزويد بها بما يضمن تغطية الحاجيات الخاصة بالاستهلاك العائلي بداية من 15 سبتمبر 2023، ويتواصل العمل بها إلى حد الآن.

وأكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، أنها تولت بالتوازي مع ذلك تنفيذ برامج رقابية مشتركة للتصدي لعمليات الاحتكار والمضاربات على هذه المادة خاصة ما تعلق بإخفاء البضائع والترفيع في الأسعار والبيع المشروط بما مكن من حجز أكثر من 195 ألف لتر من هذه المادة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بالتنسيق مع الجهات المختصة بما في ذلك تفعيل جملة من الايقافات وقرارات الغلق للمحلات التجارية.

وقد مكنت هذه الإجراءات من تعديل التزويد خلال الفترة الموسمية لتراجع الإنتاج وفي استرجاع النسق الطبيعي خلال الفترة الحالية بالتزامن مع دخول الفترة الموسمية لذروة الإنتاج بما ساهم في مزيد تدعيم العرض وتحقيق استقرار السوق حاليا في ظل ارتفاع الكميات المنتجة والمروجة من مادة الحليب نصف الدسم المدعم التي بلغت معدلاتها 1,7 مليون لتر يوميا.

ودعت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، مختلف المتدخلين في القطاع إلى تفادي كل الممارسات التي من شأنها إرباك النسق العادي للتزويد والسلوكيات الشرائية للمستهلك والالتزام بعرض الكميات المتوفرة بصفة واضحة للعموم بمحلات البيع.

كما دعت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، المواطنين إلى عقلنة شراءاتهم والتفاعل مع مصالح الوزارة للإبلاغ على مختلف التجاوزات التي يتم رصدها في الإبان عبر الوسائط التالية:
- الرقم الأخضر للمراقبة الاقتصادية : 80100191
- الخط الهاتفي المبسط لمكتب العلاقات مع المواطن: 1872
- البريد الالكتروني: [email protected].